الرئيسية / بانوراما / مصور مغربي قادته المغامرة من جبال الأطلس إلى قمم جبال التيبت !
قمم جبال التيبت

مصور مغربي قادته المغامرة من جبال الأطلس إلى قمم جبال التيبت !

التقى عشاق الصورة الفوتوغرافية  في دار حي السلام في أكادير  بالفنان الفوتوغرافي الرحالة سعيد أوبراييم ، واستمتعوا بسفر مجاني إلى عوالم مجال التصوير، انطلاقا  من جبال الأطلس، مرورا بمغامرات غينيا، وصولا  إلى أعلى قمم جبال التيبت.

خلال هذا القاء، أكد أوبراييم حبه وعشقه للفن الفتوتوغرافي الذي يرتبط به كثيرا كإنسان وفنان، حسب تقرير لجمعية المغربية لهواة التصوير الفوتوغرافي، تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه.

وفي البداية، أجاب المحتفى به  عن سؤال انتمائه لجمعيات أجنبية، بأن ذلك  وقع بعد استكماله للتجول والسفر الدائم لكل ربوع الوطن،مشيرا إلى  أن انفتاحه على أوروبا جاء سنة 2008 .

وأوضح أن اعتراف المنظمة الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي بتميزه تم نتيجة استكمال مجموعة من الشروط ،(تبقى الإشارة الى أن سعيد أوبرايم – الأستاذ السابق لعلوم الحياة و الأرض – حاز على امتياز فنان بالفيديرالية الدولية للتصوير الفوتوغرافي  منذ 2014 بعد استجابته لشروط صارمة).

” كأس شاي في التيبت ” كان عنوان معرض صور رحلته الأخيرة لهذه المنطقة والتي جاءت عن طريق الصدفة من خلال تتبع برنامج وثائقي يعرض صور هذا البلد.

وبعد سنتين من الاستعداد لخوض هذه المغامرة يقول الفنان أوبراييم أنه عاش تجربة الاغتراب بشكل معكوس بفعل ذلك التطابق، لأنه في العمق، ذهب لاكتشف الاختلافات بين الثقافات والبشر والحضارات.

ويحكي  كيف كان عليه أن يستقل القطار ليصل إلى عاصمة التبت  قطار مجهز بأقنعة للأكسيجين ظل يخترق الهضاب والجبال المكللة بالثلوج لمدة 49 ساعة، قبل أن يصل إلى منابع أكبر الأنهار بآسيا.

لكن ما الداعي لكل هذا الجهد وكل هذا الإصرار؟ يجيب: “من الصعب أن أشرح لماذا أرغب بالسفر والترحال، فأنا لم أشاهد التبت بل أحسسته، وسأظل أحفظ في ذاكرتي تلك اللحظات الهاربة التي أود الاستمتاع بها واستعادتها حينما أعود إلى بيتي بأكادير”.

استغرقت الرحلة 45 يوما وكانت حصيلتها 12 ألف صورة جلها يتمحور حول تيمة :الديانات ، على مستوى توثيق حياة المسلمين بالصين والبوذيين بالتبت والهندوس بالهند.

يذكر أن سعيد أوبراييم  الفائز بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية،سبق له أن أقام عددا من المعارض الفردية بالمغرب كما بالخارج، لاسيما في النرويج و ألمانيا و إسبانيا و فرنسا، فضلا عن مشاركته في معارض جماعية بكل من قطر  وهونغ كونغ و سلوفينيا و البوسنة و الهند وإيران وتركيا.