الرئيسية / بانوراما / هذه مخاطر فيروس “الفدية” وهذا ما يجب فعله لتجنب التعرض لأي اختراق !!
الفدية

هذه مخاطر فيروس “الفدية” وهذا ما يجب فعله لتجنب التعرض لأي اختراق !!

أعلن مجموعة من الخبراء في أمن المعلوميات أن الهجمات الإلكترونية التي ضربت أكثر من 75 ألف جهاز كمبيوتر حول العالم تعود إلى فيروس “الفدية” الذي تم تطويره مؤخرا للقيام بعمليات اختراق واسعة وسريعة الانتشار، وبحسب المعلومات فإنه تم تطويره في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيروسات الفدية Ransomware هي نوع من الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر وبعدها تمنع المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل أو تشفر جميع البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، وتطلب من المستخدم “فدية” أو طلب خاص، في الغالب دفع مبلغ محدد من المال ~ 300 دولار في الهجوم الأخير ~ مقابل فك تشفير الملفات أو السماح بالوصول مرة أخرى لنظام التشغيل.

وتوقف الهجوم فجأة بعد ساعات بفضل أحد الباحثين في مجال أمن المعلومات من المملكة المتحدة، وهو الباحث الذي رفض الكشف عن هويته ونشر تغريدات فقط عبر تويتر باسم malwaretechblog، وقال هذا الباحث لموقع الجارديان اليوم أنه ألقى نظرة على الكود البرمجي الخاص بفيروس الفدية WannaCryy ووجد بالصدفة أنه يستخدم “نطاق” طويل في شن الهجوم وهو ما جعله يقوم بسرعة بتسجيل هذا النطاق والبدأ في مراقبته، ومن ثم إمكانية الحصول على عنوان IP الخاص بالأشخاص اللذين أصابهم الهجوم والتعاون مع الجهات الرسمية في مساعدتهم، وأدى تسجيل النطاق إلى وقف انتشار الهجوم، حيث كانت الجهة المسؤولة عن البرمجية الخبيثة قد أعدت الكود البرمجي لها بحيث إذا تم تسجيل النطاق وأصبح متاحا يتوقف الهجوم، لكن الباحث الأمني الذي اكتشف النطاق وقام بتسجيله حذر من عودة الهجوم مرة أخرى ونصح المستخدمين بتأمين أجهزتهم.

وأوضح الخبراء أن الحلول الفردية قد لا تجدي نفعا لمواجهة فيروس إلكتروني فتاك من هذا النوع، بل يجب أن تكون ممنهجة عبر وجود توقعات مسبقة واستعداد قبلي لمثل هذا الهجوم.

وكانت مؤسسات خدماتية ومصانع وبنوك قد تعرضت للهجمات في 100 دولة، كما أن الهجمات ضربت جامعات بالصين ووزارة الداخلية الروسية ومستشفيات بريطانيا.

كيف تتجنب الإصابة بفيروس الفدية WannaCry Ransomware ؟

-قم بتحديث نظام التشغيل ويندوز لأحدث إصدار، أصدرت مايكروسوفت تحديثا في شهر مارس الماضي يسد الثغرة التي يستغلها الهاكرز في إصابة الأجهزة بفيروس WannaCry.

-احذر زيارة مواقع غير آمنة أو غير موثوق منها.

-احذر النقر على روابط ضارة في رسائل البريد الإلكتروني وعبر فيس بوك وتويتر والشبكات الاجتماعية الأخرى.

-لا تضغط مطلقا على أي رابط لا تثق به في صفحة ويب أو يصلك عبر فيس بوك أو تطبيقات التراسل مثل واتساب وغيرها من التطبيقات.

-إذا وصلتك رسالة من صديقك بها رابط، اسأله قبل أن تفتح الرابط للتأكد.

-استخدم برنامج من برامج مكافحة الفيروسات واحرص على تحديثه.

-احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك باستمرار ودوريا.

-انتبه من رسائل البريد الاحتيالية التي تستخدم اسماء شبيهة بخدمات شهيرة، مثل PayePal بدلا من PayPal أو تستخدم أسماء خدمات شهيرة دون فواصل أو بها حرف زائد.