الرئيسية / بانوراما / الفنانة المغربية ريهام الهور تشارك في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة
الملتقى الدولي للكاريكاتير

الفنانة المغربية ريهام الهور تشارك في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة

من المقرر أن يتم غدا الأحد في القاهرة،افتتاح الملتقى الدولي للكاريكاتير  الذي يقام سنويا،ً وتنظمه جمعية الكاريكاتير المصرية، وقد اختار منظموه هذا العام، موضوع  المرأة محوراً لدورته الرابعة التي تقام في الفترة من السابع إلى الـ 17 من شهر ماي الجاري.

وحسب بعض التقارير الصحافية،القادمة من العاصمة المصرية،فإن الملتقى الذي يقام في دار الأوبرا المصرية، تشارك فيه عدة دول  عربية وأجنبية، من بينهم المغرب، الذي تمثله الفنانة ريهام الهور، رسامة الكاريكاتير في يومية “رسالة الأمة”، التي سبق لها أن أقامت أكثر من معرض في بهو مسرح محمد الخامس بالرباط، حول قضايا المرأة.

واستنادا لنفس المصادر،فإن الملتقى يقام تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، ويفتتحه الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبد الهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والفنان جمعة فرحات، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير.

ونسب إلى الفنان فوزي مرسي  المسؤول العام عن الملتقى، قوله  إنه تم اختيار نحو 500 عمل فني، لـ 272 فنانا، من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا، والهند، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، وإندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رسامًا، من 84 دولة، تقدموا بقرابة 2172 عملًا كاريكاتيريًا للمشاركة في الملتقى.

وأوضح  فوزي مرسي، وهو أيضا أحد رسامي الكاريكاتير المعروفين في مصر : «يتناول الملتقى هذا العام موضوع المرأة لمناسبة اختيار عام 2017 في مصر عاماً للمرأة. اللوحات المعروضة لفنانين من جميع أنحاء العالم تسلط الضوء برشاقة وخفة ظل على المشكلات التي تعاني المرأة منها”.

وتتصدر هذه  القضايا المطروحة «زواج القاصرات وتهميش دور المرأة في المجتمع والتقليل منها وممارسة العنف ضدها”..

إلى ذلك، يكرم الملتقى، رسام الكاريكاتير المعروف  جمعة فرحات، والكاتبة الصحافية سناء البيسي، التي اشتهرت بكتاباتها التي ترتبط بقضايا المرأة وحقوقها .

كما يعرض الملتقى مجموعة من الأعمال الفائزة في مسابقة «بهجوري الثانية للبورتريه الكاريكاتيري»، والتي تحمل اسم رسام الكاريكاتير المصري جورج البهجوري.

يذكر أن أم كلثوم هي محور مسابقة «البهجوري» هذا العام التي أعلنت نتائجها مؤخرا، وفاز بجائزتها الأولى البحريني علي حسين، فيما فاز بالجائزة الثانية العراقي منصور البكري.

ويعتبر جورج البهجوري من أصدقاء المغرب، وله فيه علاقات مع عدد من المثقفين والفنانين،استطاع أن يجسدها من خلال زياراته المتكررة سابقا لموسم أصيلة الثقافي،لدرجة أنه نظم معرضا تشكيليا خاصا بالموسيقي المغربي المشهور مولاي أحمد الوكيلي، رائد فن الموسيقى الأندلسية،في مدينة الدار البيضاء.