الرئيسية / بانوراما / مهرجان ابن جرير للسينما يؤسس لفن يحمل القيم الإنسانية

مهرجان ابن جرير للسينما يؤسس لفن يحمل القيم الإنسانية

افتتح مهرجان ابن جرير للسينما في نسخته الرابعة مساء يوم الخميس 27 أبريل الجاري، تحت شعار “السينما والقيم الإنسانية الكونية، قيمة الإنصات”، المنظم من طرف جمعية بانوراما للثقافة والتنمية .

وقال نورالدين الجامي، مدير المهرجان، في كلمته بالمناسبة، “إن هذا التظاهرة السينمائية، التي تحتضنها منطقة الرحامنة، هي بمثابة تأسيس نوعي لثقافة سينمائية تعد أداة فاعلة في الحياة الثقافية مواكبة للتطورات الديناميكية التي تعرفها المنطقة”.

وأوضح الجامي “بأن المهرجان حمل اسم القيم الإنسانية الكونية لما تحمله من دلالات عميقة في حياتنا اليومية، ولهذا جاء هذا المهرجان ليستلهم تلك القيم الرفيعة، ويساهم في إعادة حضورها في أوساط المبدعين في كل بقع العالم، مضيفا أنها تظاهرة تسعى لتأكيد السينما المغربية والسينمائيين المغاربة، خاصة الشباب، في الفضاء السينمائي العربي والدولي.

وعرف حفل الافتتاح حضور مهم لمختلف الفعاليات السينمائية، من بينهم المخرج السينمائي عبد الرحمان التازي، والممثلين محمد عاطفي، وعبد اللطيف هلال، وعبد الكبير حزيران، بالإضافة إلى الضيوف الذين جاءوا من تونس ومصر.

من جهته، قال عبد العاطي بوشريط، رئيس المجلس البلدي لمدينة ابن جرير، إن المهرجان يحقق نجاحا سنة بعد سنة، بفضل الدعم والجهود التي يبذلها المجلس الجماعي من أجل إنجاح هذا الملتقى السينمائي محليا، في إطار سياسة تنموية مندمجة لانفتاح المدينة على العالمية.

وعرف هذا الحفل تكريم مجموعة من الفنانين المغاربة، وهم الفنان عبد الخالق فهيد، وفتيحة وتيلي، ومحمد الروداني، اعترافا لهم بعملهم الذي طبع الساحة الفنية لعقود من الزمن، وعرفانا بمسيرة مليئة بالعطاءات الإبداعية والفنية.

وتضمن برنامج الدورة الرابعة لمهرجان ابن جرير للسينما مائدة مستديرة تحت عنوان “السينما ودورها في المجتمع ”، وورشات في السيناريو والمونتاج والتصوير، يستفيد منها شباب السينما، بتأطير خبراء في المجال، بالإضافة إلى عروض أفلام المشاركة في المسابقة الرسمية التي يبلغ عددها سبعة عشر فيلم قصير

ويتطلع إلى إغناء المشهد الثقافي بالمنطقة من خلال الاطلاع على الأعمال السينمائية التي لا يتيح التوزيع التجاري فرص مشاهدتها، إضافة إلى تشجيع المهتمين للقيام بمبادرات في مجالي الإبداع و الإنتاج السينمائي.