الرئيسية / بانوراما / أسما لمنور تخرج عن صمتها وتوضح بخصوص اتهامها بسرقة كلمات “عندو الزين”
أسما لمنور

أسما لمنور تخرج عن صمتها وتوضح بخصوص اتهامها بسرقة كلمات “عندو الزين”

كشفت الفنانة المغربية المتألقة ، أسما لمنور ، في تدوينة نشرتها  على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن مطلع أغنية “عندو زين” مستوحى من أحد الأنماط الغنائية الشعبية النسائية، نافية الإشاعات التي لحقت بها بخصوص سرقتها كلمات الأغنية.

وقالت لمنور في تدوينتها: “عندو الزين٬ كلماتها من إبداع الكاتب سمير الموجاري باستثناء جملة (عندو الزين عندو الحمام دايرو فدارو)٬ أما لحن الأغنية فهو جديد وعصري٬ يعود لمهدي مزين٬ ومطلعه فقط هو المستوحى من أحد الأنماط الغنائيةالنسائية البسيطة٬ والتي لا تصل الى درجة الأغنية الكاملة المعالم وإنما “بروال” تتداوله النساء في حفلاتها (منذ فترة الحماية أو قبلها)٬ بشكل تلقائي عفوي وبآلات منزلية”.

وفي أضافت أسما لمنور: ” لا يمكن بأي حال من الأحوال نسب هذا البروال لأي فنان كان٬ كونه يدخل في خانة التراث المجهول المصدر٬ وبالتالي “فهو ملك لكل المغاربة.. بروال ”عندوالزين“ تغنى به عدد من الفنانين الشعبيين وبأشكال مختلفة٬ إضافة إلى غنائه من طرف عدد من فرق العونيات٬ في الأفراح النسائية٬ وعلى هذا الأساس أدرجناه بشكله التقليدي في نهاية الكليب”.

وكانت أغنية “عندو الزين” قد حققت نجاحا لافتا، وسجلت نسبة مشاهدات مرتفعة على الموقع العالمي ” يوتيوب ” بوصولها لعشرة ملايين مشاهدة في ظرف أسبوع واحد فقط ، كما عبر عدد من النجوم المغاربة و العرب، وعلى رأسهم النجم سعد لمجرد والمنتج العالمي ريدوان، عن اعجابهم الشديد بالأغنية، و هنؤوا اسما لمنور على نجاحها المبهر.