الرئيسية / بانوراما / “ثفسوين للمسرح الأمازيغي” تقدم العرض الأول لـ “باركيغ” بالحسيمة

“ثفسوين للمسرح الأمازيغي” تقدم العرض الأول لـ “باركيغ” بالحسيمة

 

قدمت فرقة “ثفسوين للمسرح الأمازيغي” يوم الأحد الماضي 16 ابريل، بالحسيمة، عرضها الأول لمسرحية”باركيغ”. وهي من تشخيص شيماء العلاوي، وأشرف اليعقوبي، وكريم بوعزة، واحمد أفقير، ومن تأليف سعيد أبرنوص، وإعداد وإخراج أمين ناسور.

وكان العرض الأول، الذي احتضنته قاعة العروض للمركز الثقافي مولاي الحسن، بحضور لجنة الدعم التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، متميزا على كل المستويات. وقال مخرج العمل، أمين ناسور، إن “هذه المغامرة كانت فرصة أخرى لإثبات احترافية عالية لدى كل أعضاء الفريق”، وهو عمل مكن الفريق المسرحي من تعزيز إبداعه واحترافيته، الشيء الذي أكده الجمهور، وهو يصفق عاليا للعمل، سواء على مستوى النص، الذي قدم حوارات ذكية ومختارة بعناية، أو على مستوى السينوغرافيا التي قدمت لوحات في تناغم مبهر، أو على مستوى الرؤية العامة و المندمجة، التي وقعها المخرج أمين ناسور بتصور إخراجي واضح ومنسجم، جعل من العمل إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي عامة، والأمازيغي بشكل خاص.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية “باركيغ”، حسب ما أكده مدير الإنتاج، فؤاد البنوضي، يدخل في إطار الموسم الثالث لتوطين فرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي، بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة، وهي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من 16 فرد، وهي “خطوة ثانية في إطار مشروع بحث مسرحي يؤطره نفس أعضاء فريق مسرحية بيريكولا، بقيادة نفس المخرج ” أمين ناسور ” بهدف التأسيس لممكنات ركحية جديدة ، مترابطة حينا و منفصلة أحيانا أخرى ، بالاعتماد على مرجع نصي واحد بأجزاء مختلفة” .