الرئيسية / بانوراما / مؤسسة البوكيلي تحتضن الملتقى الدولي السادس للفنون التشكيلية
الملتقى الدولي السادس للفنون التشكيلية

مؤسسة البوكيلي تحتضن الملتقى الدولي السادس للفنون التشكيلية

بحضور عدد من أهل الثقافة والفن،جرى يوم أمس  السبت حفل افتتاح الملتقى الدولي السادس للفنون التشكيلية في  فضاءات “مؤسسة محمد البوكيلي، ابداع وتواصل” المتواجدة في جماعة سيدي الطيبي على الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي  الرباط والقنيطرة.

ورغم غياب الدعم من طرف الوزارة الوصية على القطاع،فإن مؤسسة محمد البوكيلي تعتبر أول مؤسسة تختار القيام بأنشطتها الثقافية في العالم القروي،إيمانا من مسؤوليها بالدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة كرافعة للتنمية، وكمنصة لإطلاق المبادرات الثقافية والفنية،بما ينمي الذوق العام،ويتيح للجميع الاطلاع على آخر التجارب في عوالم الإبداع،نشرا،ورسما وتذوقا.

دورة هذا العام حملت إسم الفنان المكي مورسيا،تحت شعار “الثقافة الكونية وحماية المصنفات الفنية في مجالات التشكيل”،بمشاركة ثلة من الفنانين التشكيليين في مختلف أنحاء المعمور،وضمنهم الفنانة فاطمة كلين،المقيمة في استراليا،والفنان المقيم في اوروبا،بمناسبة تكريمهما،اعتبارا لدورهما في نشر إشعاع ثقافة المغرب وحضارته وإبداعه.

وقد عبر كل من الفنان محمد الرايس والفنانة فاطمة كلين،عن مشاعرهما،بكل تأثر،  عن مبادرة الاحتفاء بهما، وتكريمها بهذه المناسبة،داخل رحاب مؤسسة طالما كانت منتدى لتبادل الأفكار، وملتقى للحوار بين المبدعين في مختلف التعبيرات الفنية.

وتندرج هذه الدورة في إطار جهود مؤسسة محمد البوكيلي الرامية  إلى مواصلة الإسهام في النهوض بمختلف مظاهر الثقافة المغربية، وتيسير أسباب الانفتاح وتبادل التجارب الإبداعية،وتعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين المملكة وسائر دول العالم،حسب بلاغ للمؤسسة.

ويتضمن برنامج الملتقى السادس للفنون التشكيلية الممتد من فاتح أبريل،إلى الرابع منه،على عدد من الورشات التشكيلية، والندوات الفكرية،والأنشطة الثقافية والفنية.

وحسب وثيقة ضمن الملف الصحافي الذي تم توزيعه على ممثلي مختلف المنابر الإعلامية الحاضرين،فإن من بين أهداف المؤسسة تشجيع ودعم المبادرات الرامية إلى تنمية كل أنواع الإبداع الثقافي سواء كان في اللون أو التشكيل،أو في الصورة والكلمة والموسيقى، او الفنون الشعبية،والتزيين وتكوينات الخط،أو في العمارة،والصناعات الفنية.

يذكر  أن محمد البوكيلي الذي تحمل المؤسسة إسمه،فنان تشكيلي ساهم في سلسلة  من المعارض الجماعية والفردية،وهو أيضا مصمم فني،اشتغل في العديد من الصحف والمجلات كمسؤول عن أقسام التصميم والإخراج الصحفي،داخل المغرب وخارجه، وهو ناشر ومدير دار البوكيلي للنشر، ومدير مجلة “مجرة” الفصلية الإبداعية،ومدير الملتقى الدولي للفنون التشكيلية.