الرئيسية / بانوراما / كتاب جديد للناقد والشاعر المغربي محمد الديهاجي حول “طبوغرافية الصورة”
طبوغرافية الصورة

كتاب جديد للناقد والشاعر المغربي محمد الديهاجي حول “طبوغرافية الصورة”

بدعم من وزارة الثقافة المغربية،صدر للناقد والشاعر محمد الديهاجي، عن مؤسسة “مقاربات للنشر والصناعات الثقافية”، كتاب نقدي جديد، تحت عنوان “طبوغرافية الصورة”.

ويتكون الكتاب،حسب بلاغ لنفس الوزارة، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، من مدخل نظري وستة فصول. ويقع في 140 صفحة من القطع الكبيرة.

ومن أجواء مقدمة الكتاب،نقرأ ما يلي :

“يهدف هذا الكتاب إلى مدارسة مكون فني أساسي من ضمن المكونات الفنية الأخرى للعملية الإبداعية الشعرية، يتعلق الأمر بالصورة الفنية عند شاعرين شامخين ومؤسسين للعرف الشعري الجديد بالمغرب، أقصد ما يسمى بالشعر المغربي المعاصر، وهما : أحمد المجاطي ومحمد الخمار الكنوني .”

واستنادا لنفس المصدر،”فقد أصبح الشعر المغربي المعاصر متنا قائما لذاته منذ ستينات القرن المنصرم، إلا أن الدراسات النقدية المواكبة، نشأة وتطورا، كانت قليلة بالقياس إلى قيمة هذا الوافد الشعري الجديد، وثرائه الجمالي، الذي أحدث أعرافا كتابية جديدة في مجال الشعر، صادمة للدوكسا الجمالي التقليدي.

“ولما كانت للصورة الفنية، كما كشفت عن ذلك، معظم الدراسات العربية والغربية الحديثة، أهمية كبيرة في مكاشفة جوهر التجربة الشعرية ومضايقها، وكانت عطفا على ذلك، وسيلة ناجعة لتلمُّس تفردها وإضافاتها، فإن أي فعالية نقدية متطلعة لاستبطان مضامن هذا العُرف الشعري الجديد، لا يمكنها، في نظرنا، ذلك، إلا من خلال استراتيجية الصورة الفنية،”حسب المقدمة.