الرئيسية / بانوراما / فيلم “اوركسترا منتصف الليل” المشبع بالحنين إلى المغرب يعرض في أمريكا
اوركسترا منتصف الليل

فيلم “اوركسترا منتصف الليل” المشبع بالحنين إلى المغرب يعرض في أمريكا

تم  عرض الفيلم المغربي “أوركسترا منتصف الليل” بمدينة فيرفاكس بولاية فرجينيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، في إطار افتتاح الدورة ال17 لمهرجان الفيلم اليهودي بفرجينيا الشمالية.

و”أوركسترا منتصف الليل”، الذي جرى عرضه أول أمس، فيلم مشبع بالحنين إلى المغرب من خلال تجسيده لرغبة مطرب مغربي يهودي شهير، في العودة إلى البلد الذي احتضن مسقط رأسه،وقضى في ربوعه أجمل سنين الطفولة والشباب، واشتهر فيه قبل الهجرة، وهو من توقيع المخرج كوهين أوليفيير، الذي سبق له أن أخرج من قبل فيلم “قنديشة”.

وتتلاحق الأحداث بوصول الفنان اليهودي  المغربي إلى مدينة  الدار البيضاء،الذي يعرفها جيدا، وله فيها الكثير من الذكريات المرتبطة بمجده الفني، ويشرع في البحث  عن الموسيقيين الذين طالما شاركوه إحياء السهرات في الماضي.

يسلم المطرب روحه إلى خالقها، دون أن يتمكن من تحقيق أمنيته في جمع أعضاء جوقه الموسيقي، لكن ابنه القادم هو الآخر من الخارج،إلى الدار البيضاء،سوف يستكمل المهمة، تنفيذا لرغبة والده،وعملا بتوصيته بتشييع جثمانه رفقة  أفراد المجموعة الغنائية القديمة.

ومن خلال   رحلة البحث عن أصدقاء الراحل من الموسيقيين، والإعداد لمراسيم الدفن، في إطار  يطبعه التعاون والتفاهم، تتضح أسس العلاقة بين المسلمين واليهود، القائمة على التعايش والتسامح  في المغرب الذي تتعايش فيه كل الأديان،والذي يعتبر ملتقى لكل الحضارات عبر التاريخ.

وبالإضافة إلى ذلك،يستحضر الفيلم الذي تجري أحداثه  بكل من باريس والدارالبيضاء، أجواء التقاليد اليهودية المغربية، ويعكس تشبث  اليهود المغاربة بأرضهم،حتى ولو هاجروها إلى الخارج، كما يسلط الضوء على التراث  الموسيقي المغربي  المطبوع بالتنوع والتعدد، من خلال مقاطع موسيقية وغنائية للفنانين المغربيين حايم ومار سيل بوطبول.

يشار إلى أن أدوار البطولة في الفيلم يتقاسمها عدد من ألمع الممثلين المغاربة، من بينهم عزيز داداس  وجاد المالح وحسن الفد وامال عيوش،وكلهم،وبشهادة نقاد السينما،أدوا أدوارهم بتمكن واقتدار.