الرئيسية / بانوراما / يرنامج وطني غني للاحتفال باليوم العالمي للمسرح
اليوم العالمي للمسرح

يرنامج وطني غني للاحتفال باليوم العالمي للمسرح

وضعت وزارة الثقافة برنامجا وطنيا غنيا للاحتفال باليوم العالمي للمسرح ، وذلك بتعاون مع مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس، وبتنسيق مع المديريات الجهوية والمندوبيات الإقليمية والجماعات المحلية وهيآت المجتمع المدني. وتغطي فقرات هذا البرنامج مجمل المراكز الثقافية والمسارح وفضاءات العرض عبر مختلف جهات و مدن المملكة.

وفي هذا السياق، تمت برمجة 180 عرضا مسرحيا للكبار والصغار سيتم تقديمها في مختلف المسارح والفضاءات في 48 مدينة عبر المملكة.

وستعرف الاحتفالات باليوم العالمي للمسرح، أيضا، توقيع العديد من الإصدرات في هذا المجال، بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية وتحسيسية ولقاءات حول أب الفنون.

ولم يشأ الساهرون على هذه الاحتفالات أن يمر اليوم العالمي للمسرح دون تكريم وجوه مسرحية أعطت الكثير لفن الركح، وساهمت في إشعاعه وطنيا، مثل الفنان المقتدر عبد القادر مطاع، والفنان الكوميدي نورالدين بكر.

وسيحتضن المركز الثقافي بمدينة القنيطرة مراسيم الاحتفال الرسمي، الذي تنظمه وزارة الثقافة كل سنة للاحتفال باليوم العالمي المسرح.

وكانت فكرة بداية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح سنة 1961 خلال المؤتمر العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح بمدينة فيينا النمساوية، وذلك باقتراح من رئيس المعهد آنذاك، حيث كلف “المركز الفنلندي” التابع للمعهد بتحديد 27 مارس موعدا للاحتفال باليوم العالمي للمسرح.