الرئيسية / بانوراما / “بوبا” يؤكد مشاركته في نسخة هذه السنة من موازين !!
بوبا

“بوبا” يؤكد مشاركته في نسخة هذه السنة من موازين !!

أعلنت جمعية مغرب الثقافات، اليوم الخميس، أن الفنان بوبا، أبرز مغنيي الراب الفرنسيين، سيحيي حفلا بمنصة السويسي بالرباط يوم الثلاثاء 16 ماي المقبل، في إطار فعاليات الدورة 16 لمهرجان موازين-إيقاعات العالم (12 – 20 ماي 2017).

فمن خلال رصيد يضم ثماني أسطوانات ذهبية وخمس أسطوانات بلاتينية منها ثلاث أسطوانات بلاتينية مزدوجة، يعد بوبا، و اسمه الحقيقي ايلي يافا، وهو فرنسي سنغالي ولد سنة 1976 ، أحد أكبر مغنيي الراب الفرنسي بدون منازع.

ولاقى بوبا، الذي أصدر أولى ألبوماته “وقت ميت” وفرض نفسه مع أغنية “ديستيني”، ثم أسطوانة جديدة ذهبية، نجاحا باهرا، وواصل مشواره بإنتاج الموسيقى التصويرية لفيلم طاكسي 3.

وعاد بوبا،  في نونبر 2010 من ميامي حيث سجل لوماتيك. هذا الألبوم الرابع الذي يتضمن ثنائي مع “ب. ديدي”، أكون وريان ليسلي.وأصدر سنتين فيما بعد ألبوم “فيتور”، الذي يجمع بين ريك روس و2 شينز. وبيع من هذا الألبوم منذ إصداره أزيد من 17000 نسخة على “الإيتون”، وحطم الرقم القياسي في المبيعات الفرنسية الرقمية بجميع الفئات الموسيقية في أسبوع واحد، وحاز على أسطوانة مزدوجة بلاتينية.

ولم يتوقف بوبا عند هذا الحد، حيث أصدر سنة 2015 ألبومين آخرين، كلاهما حصد الأسطوانة البلاتينية المزدوجة : دي أوه سي مع فيتور، مافادو، لينو، جيرمي ونجمة الريغيتون فاروكو ونيرو نمسيس، تضمن أغنيتي “فاليدي” و”92 إي فيرون”، وألبوم “جينيراسيون أساسان” والذي يعد تكريما للفرقة التي أعجب بها الفنان في فترة مراهقته.

ويشكل مهرجان موازين-إيقاعات العالم، الذي رأى النور سنة 2001، موعدا رئيسيا لعشاق الموسيقى بالمغرب. ويعتبر المهرجان، الذي استقطب أزيد من مليوني شخص خلال دورتيه السابقتين، كثاني أكبر حدث ثقافي بالعالم بحسب المنظمين.