الرئيسية / بانوراما / “دكالة ترقص لونا” في مهرجانها الرابع بمشاركة 23 دولة

“دكالة ترقص لونا” في مهرجانها الرابع بمشاركة 23 دولة

 

تستعد جمعية الزهور للفن والتراث بمدينة الجديدة والمنتدى الجهوي للثقافة والتنمية، لتنظيم الدورة الرابعة من مهرجان “ألوان دكالة”، من 23 إلى 26 مارس الجاري، بكل من الجديدة وأزمور والحوزية وسيدي عابد.

ومن المنتظر أن تجري فعاليات هذه التظاهرة في الفضاءات التاريخية وفق برنامج متنوع وغني، يتجاوز الفن التشكيلي، كمحور أساسي أعتمده المهرجان لدى تأسيسه في ربيع 2013، لينفتح على أنشطة وأجناس أدبية أخرى، تحظى باهتمام وتفاعل كل الفئات العمرية والاجتماعية.

واختار المنظمون شعار “دكالة ترقص لونا”، ليجعلوا من المنطقة نقطة التقاء الضوء والفرح، تتناغم فيها الريشة والموسيقى، وتصدح من خلال مشاركة العديد من الأسماء الوازنة في عالم الفن والإبداع.

وستتميز هذه الدورة بتكريم شخصيات أعطت الكثير للساحة التشكيلية الوطنية والدولية، منهم سعد بن سفاج، وعبد الكريم الغطاس، ومليكة اكزناي، ومحمد العادي، و بوشعيب الشوفاني، وعبد التواب الزين من السودان… تقديرا لمسارهم الفني المتميز الذي أغنى الساحة الثقافية عبر عقود.

ويستضيف “ألوان دكالة” كل من الفنانين المغاربة عبد الوهاب الدكالي، ومحمود الادريسي ورشيد برياح..

وقالت الفنانة التشكيلية زهور معناني، مديرة المهرجان ورئيسة جمعية الزهور للفن والتراث، في تصريح لـ “مشاهد 24″،  إن هذه الدورة تنعقد في وقت عرف فيها المهرجان قفزة مهمة جعلت أصداءه  تتجاوز حدود المغرب، “فقد توصلنا بالعديد من طلبات المشاركة، فاقت توقعاتنا، لنصل إلى 72 فنان وفنانة يمثلون 23 دولة من القارات الخمس”.

ينفتح المهرجان هذه الدورة على الشباب المغاربة، الذين سيشاركون بإبداعاتهم في المعرض الدولي للفنون التشكيلية، الذي يقام بفندق “بولمان”، إلى جانب الرواد.

المهرجان سيعرف تنظيم ورشات للأطفال ومحترفات للرسم، داخل القبطانية بمدينة أزمور، وندوة، ومعارض موازية، تحتضنها قاعة الشعيبية طلال بالجديدة، وقاعة أقواس بمدينة ازمور، وأمسية شعرية زجلية… وكذا جولات سياحية للتعريف بمؤهلات منطقة دكالة السياحية والجغرافية والتاريخية، وعروض الفروسية “التبوريدة”، بمنطقة سيدي عابد، بهدف إبراز بعض مظاهر التراث المحلي.. ليختتم المهرجان بأمسية فنية بالقاعة الكبرى بمدينة أزمور.