الرئيسية / بانوراما / تكريم ثريا جبران ومحمد التسولي في مهرجان مكناس للدراما التلفزية

تكريم ثريا جبران ومحمد التسولي في مهرجان مكناس للدراما التلفزية

 

حظيت الفنانة المقتدرة ثريا جبران والفنان المتميز محمد التسولي بتكريم من مهرجان مكناس للدراما التلفزية خلال افتتاح دورته السادسة مساء أول أمس الجمعة.

وعبر الفنانان عن اعتزازهما بهذه المبادرة، من قبل جمعية العرض الحر المنظمة للمهرجان، التي تمثل اعترافا بجهود الفنان وعطاءاته وبرسالته النبيلة التي عمل من أجل إبلاغها للجمهور طيلة مساره الفني.

وقال المنظمون إن الاحتفاء بهذين القامتين هو احتفاء بمسار إبداعي امتد عبر سنوات، ويجسد الكثير من القيم الفنية الراقية، سواء في المسرح أو التلفزيون أو السينما، على الصعيد الوطني والدولي.

وكانت ثريا جبران ساهمت في تأسيس مهرجان مكناس للدراما التلفزية من خلال ترأسها لجنة تحكيم دورته الأولى، قبل ست سنوات.

أما الممثل والمخرج محمد التسولي، فينتمي إلى جيل التأسيس الحركة الفنية الممتدة من فجر الاستقلال إلى اليوم.

يترأس لجنة تحكيم هذه الدورة الأديب المغربي، محمد الأشعري إلى جانب الأعضاء الفنان المصري سامح الصريطي، والمنتجة ايمان المصباحي، والمخرج شكيب بنعمر، والفنان محمد الدرهم.

ويشدد المنظمون على البعد الذي بدأت تأخذه التظاهرة، وهي تستقطب سنة بعد أخرى، مزيدا من المشاركات من مختلف بقاع العالم، والذي يروج أكثر لمدينة تسعى لربط حاضرها بماضيها من أجل إشعاع أقوى لها ويدعم تميز جهة فاس- مكناس ككل.

ويتميز برنامج هذه الدورة بالانفتاح، لأول مرة، على إفريقيا من خلال إنتاجات من الكوت ديفوار والسنغال، فيما يتواصل إلى غاية 15 مارس الجاري بتقديم عروض في الدراما المغربية، وأخرى عربية تمثل إنتاجات جديدة لمؤسسة أبو ظبي للإعلام، والمملكة العربية السعودية وكذا تركيا، فضلا عن أعمال إبداعية من فرنسا.

وتعرف الدورة السادسة من المهرجان شقا أكاديميا عبر تنظيم ندوتين فكريتين حول “الإنتاج الدرامي”، و”الثقافة والجمهور ضمن الأجندات التلفزية”، ومائدة مستديرة تبحث “أوجه التعاون بين المنتجين للخروج بأعمال مشتركة” يؤطرها باحثون ومتخصصون في الأعمال الدرامية، إلى جانب تنظيم ورشات في كتابة السيناريو ودروس (ماستر كلاس) حول الإنتاج الدرامي التلفزي.