الرئيسية / بانوراما / مهرجان تطوان للسينما ينفتح على المؤسسات التعليمية
مهرجان تطوان

مهرجان تطوان للسينما ينفتح على المؤسسات التعليمية

يحرص مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية، في دورته الحالية التي تنعقد في الفترة الممتدة بين 25 مارس الجاري وفاتح أبريل المقبل، على الانفتاح على المؤسسات التعليمية من أجل الاستفادة من التجارب المتوسطية في إحداث مدارس السينما ومعاهدها، والوقوف عند حضور درس السينما في المنظومة التعليمية المتوسطية.

وفي هذا السياق، يستضيف المهرجان مجموعة من المدارس والمعاهد المتوسطية المتخصصة بهدف تعميم المعرفة السينمائية، وتضمينها في المقررات والعمليات التعليمية، إذ يرى الساهرون على هذا الموعد السينمائي السنوي أن هناك حاجة إلى تكوين مهنيين في مجال سينما المدارس، واكتشاف مواهب جديدة قادرة على إغناء الفن السابع وتعزيزه.

وخلال أيام انعقاد المهرجان، سيتم تنظيم مجموعة من التداريب والورشات والمحاضرات ودروس السينما والأنشطة البيداغوجية، ويؤطرها طوماس بوكار ودوني كلين من بلجيكا، ورولان كاري وآدم بيانكو وفرانسيس بوردا ودانييل سعيد من فرنسا، وماريو برينطا من إيطاليا، ومحمد الشريف الطريبق ويوسف أيت حمو وماجد السداتي من المغرب.

كما يلقي دروس السينما كل من ماريو برينطا وكارين دو فيي ومحمد الشريف الطريبق وطوماس بوير ويوسف آيت حمو وفانسيس بوردا، بينما يلقي جون كليدير محاضرة حول “الحدود بين السينما والأدب” في جامعة عبد المالك السعدي، ومحاضرة أخرى لماجد سداتي عن “قراءة الصورة الفيلمية”. وبتعاون مع المعهد الفرنسي بتطوان، سيتم تقديم ستة عروض سينمائية لفائدة الطفال، يحضرها نحو 500 تلميذ، في كل عرض، من تلامذة المؤسسات التعليمية بتطوان.

ويذكر أن الدورة الحالية للمهرجان تعالج قضية الحدود في السينما والحياة، بحضور خبراء السينما المتوسطية، وهم يمثلون سبع دول متوسطية، ويمثلون