الرئيسية / بانوراما / مهرجان الفيلم بطنجة يحتفي بفريدة بليزيد وجمال الدين الدخيسي
الفيلم بطنجة

مهرجان الفيلم بطنجة يحتفي بفريدة بليزيد وجمال الدين الدخيسي

مع انطلاق الدورة الثامنة عشرة لمهرجان  الفيلم بطنجة المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس،جرى تكريم  المخرجة فريدة بليزيد والمسرحي والممثل، جمال الدين الدخيسي.

وقد تسلم الفنان المسرحي جمال الدين الدخيسي، درع التكريم من  الفنان رشيد الوالي، الذي نوه به، وبما قدمه من خدمات للفن المسرحي والسينمائي،وللأجيال الصاعدة في مجال التمثيل والإخراج، عن طريق  تأطير مجموعة من الفنانين،وقد اعترف الولي نفسه بأنه أيضا استفاد من تجربة الدخيسي.

المخرجة فريد بليزيد، التي يعرفها الجمهور المغربي من خلال عدد من أفلامها السينمائية،عبرت عن شعورها بالاعتزاز، خلال لحظة الاحتفاء بها أمام زملائها المخرجين والممثلين.

ومما زاد في فرحة بليزيد، على حد تعبيرها،أن هذا التكريم حظيت به في مدينة طنجة،مسقط رأسها، وقد سلمتها درع التكريم الإعلامية  فاطمة الوكيلي، التي نوهت كثيرا بعطاءات المحتفى بها،خاصة على  مستوى الاشتغال  على قضايا المرأة، والنبش في التراث المغربي.

ويرأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل الكاتب المغربي فؤاد العروي،  وتضم في عضويتها،المندوبة  العامة للخزانة السينمائية بطنجة مليكة شغال، والناقدة الأدبية سناء الغواتي، ومونية العيادي بنكيران، وهي موزعة أفلام ، والناقد محمد كلاوي، والناقد محمد جبريل، والمؤلف المسرحي محمد قاوتي.

ويرأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل الكاتب المغربي فؤاد العروي، وتضم في عضويتها،المندوبة  العامة للخزانة السينمائية بطنجة مليكة شغال، والناقدة الأدبية سناء الغواتي، ومونية العيادي بنكيران، وهي موزعة أفلام ، والناقد محمد كلاوي، والناقد محمد جبريل، والمؤلف المسرحي محمد قاوتي.

وتتشكل  لجنة تحكيم الفيلم القصير التي يترأسها المخرج والمنتج وكاتب السيناريو محمد أولاد محاند من المخرجة والمنتجة دانييل سويسا، والمخرجة نادية غالية المهيدي، والمنتج كريم الدباغ، إضافة إلى الإعلامي  سعيد كوبريت.