الرئيسية / بانوراما / إطلاق مشروع “مختبر الصحراء” بعرض 6 أفلام مغربية قصيرة في واشنطن
مختبر الصحراء

إطلاق مشروع “مختبر الصحراء” بعرض 6 أفلام مغربية قصيرة في واشنطن

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، نهاية هذا الأسبوع، عرض 6 أفلام مغربية قصيرة أنتجت في إطار مشروع “مختبر الصحراء”، وقد أشرف على إخراج هذه الأفلام القصيرة شباب مغاربة ينحدرون من الأقاليم الجنوبية تم انتقاؤهم لاطلاق المشروع.

ويتعلق الأمر بشريط “شوار” لعمر ميارة، و “المشقب” لمليكة ماء العينين، و “آز” لمنير نجيب، و”جوف الغرض” لسالم بلال، و”طان طان” لسعداني ماء العينين، و “أصوات وصدى” لمحمد فاضل الجوماني، والتي تتطرق كلها لثقافة الصحراء وسكانها باعتبارهم مكونا أساسيا في الهوية المغربية.

وأكد حكيم بلعباس، مخرج مغربي أمريكي وصاحب هذه المبادرة، في جلسة نقاش تلت عرض هذه الأفلام، أن مشروع “مختبر الصحراء”، الذي أحدث سنة 2015، سيسمح لمجموعة من الطلبة دون تجربة سينمائية، بتقاسم الخصوصيات الاجتماعية والثقافية لسكان الصحراء المغربية، خاصة بمنطقة ورزازات والداخلة وكلميم والسمارة، مع عموم الجمهوركما سيشكل فرصة لهؤلاء الشباب للاستفادة من دورات تكوينية في مختلف مهن السينما التوثيقية بدعم تقني وأكاديمي من عدد من المهنيين المغاربة والأجانب.
كما يرتقب عرض هذه الأفلام القصيرة يومي السبت والأحد بالمتحف الوطني سميثسونيان للفنون الإفريقية ومسرح لينكلون بالعاصمة الفيدرالية، واشنطن، والأسبوع المقبل بشيكاغو ولاية إيلينوي.