الرئيسية / بانوراما / استبعاد فيلم” ميموزا” من مهرجان مدينة طنجة بسبب جنسية المخرج
مدينة طنجة

استبعاد فيلم” ميموزا” من مهرجان مدينة طنجة بسبب جنسية المخرج

جريا على عادتها كل سنة،تحتضن مدينة طنجة الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم ابتداء من يوم الثالث من شهر مارس المقبل،إلى غاية الحادي عشر منه.

ويتضمن برنامج المهرجان مسابقة للأفلام الطويلة،وأخرى للأشرطة القصيرة،إضافة إلى مجموعة من الورشات الفنية، فضلا عن تقديم المركز السينمائي المغربي للحصيلة السنوية للإنتاج السينمائي.

وحسب النظام الداخلي لهذه الدورة،فإن مسابقة الأفلام الطويلة ستعرف مشاركة ما بين 15 و12 فيلما طويلا،وفق مسطرة الانتقاء،وفي المقابل سوف يتم اختيار مابين 12 و20 وفيلما قصيرا.

وكانت قد أثيرت تساؤلات حول عدم اختيار فيلم “ميموزا”للمشاركة في هذه التظاهرة،ما جعل لجنة انتقاء أفلام مسابقة الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم، تخرج عن صمتها،وتوضح  أن عدم اختيار هذا الفيلم يرجع الى عدم توفر المخرج على الجنسية المغربية التي تعد شرطا ينص عليه قانون المهرجان.

يشار إلى  أن الفيلم من إخراج الإسباني “أوليفر لاكسي”، الذي اختار تصويره بالكامل في جبال الأطلس الكبير، قبل أن يتوج بالجائزة الكبرى في أسبوع النقد بمهرجان “كان” السينمائي الفرنسي،شهر ماي 2016.

ويصور الفيلم  قصة شباب مغاربة يرافقون شيخا في لحظات حياته الأخيرة، تنفيذا لوصيته  في أن يدفن بعد موته إلى جانب  جثامين مقربيه الثرى،في منطقة  بجنوب الأطلس الكبير، لكن الموت كان يترصد الشيخ قبل الوصول إلى الوجهة المحددة.

وعلى امتداد الشريط السينمائي تتكرر على الشاشة مشاهد من الطبيعة في المغرب العميق، وسط جبال الأطلس الكبير،في رحلة  تسودها مخاطر الأودية والسيول، وتساقطات الثلوج.

يذكر أن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة،يترأسها هذا العام الكاتب المغربي المعروف فؤاد العروي، فيما يترأس المنتج  محمد أولاد محند لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.