الرئيسية / بانوراما / الدار البيضاء تشهد ميلاد رابطة ناشري إفريقيا الوسطى
رابطة ناشري إفريقيا الوسطى

الدار البيضاء تشهد ميلاد رابطة ناشري إفريقيا الوسطى

عشية اختتام المعرض الدولي للكتاب والنشر، المقام تحت رعاية الملك محمد السادس، شهدت العاصمة الاقتصادية اليوم السبت،التوقيع على مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس “رابطة ناشري إفريقيا الوسطى”، من طرف الناشرين في هذه الأقطار الإفريقية، التي كانت ضيف شرف المعرض،تجسيدا لسياسة المغرب الرامية إلى دعم التعاون مع كل مكونات القارة السمراء.

وبهذه المناسبة، نظمت وزارة الثقافة حفلا خاصا بهذا الحدث، بأحد فنادق  الدار البيضاء، حضره عدد من  ناشري إفريقيا الوسطى وممثلي الناشرين المغاربة.

وحسب بلاغ للوزارة المشرف على القطاع الثقافي بالمغرب،فإن هذه الرابطة تهدف إلى توحيد الجهود الوطنية على مستوى النشر، وتعزيز مهنية القطاع وضمان تداول الكتاب والتعريف به.

وقد تم التوقيع على المذكرة من طرف 22 ناشرا تمت دعوتهم من طرف وزارة الثقافة إلى المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي عرف حضور الدول الإحدى عشرة المكونة للمجموعة الاقتصادية لوسط إفريقيا كضيوف شرف: أنكولا، بورندي، الغابون، الكامرون، الكونغو، غينيا الاستوائية، جمهورية إفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، ساو تومي وبرنسيب، والتشاد.

وقد عين الأعضاء المؤسسون لرابطة ناشري إفريقيا الوسطى، بالإجماع، مكتبا مؤقتا يتكون من:

  • الرئيسة: السيدة نتسام نغومو، عن دار النشر نتسام الغابون؛
  • نائب الرئيس: السيد لارينغ باوو، عن دار النشر ساو بالتشاد؛
  • الكاتب العام: السيد أنوري كومي، عن دار النشر سوبيكام بالكامرون.

وقد التزمت وزارة الثقافة بدعم إطلاق وتطوير هذه الرابطة، التي أحدثت بالدار البيضاء، تتويجا لسلسلة اللقاءات التي نظمتها وزارة الثقافة مع ناشري إفريقيا الوسطى وممثلي دور النشر المغربية.

وسيقدم مشروعا القانون الأساسي والنظام الداخلي لهذه الرابطة للمصادقة خلال انعقاد المعرض الدولي للكتاب والفنون، بليبروفيل بالغابون ما بين 19 و 22 أبريل 2017.