الرئيسية / بانوراما / جمهور مصر يتعرف على تجارب سينمائية لمخرجين مغاربة
تجارب سينمائية لمخرجين مغاربة
فيلم دالاص من الأفلام المغربية المبرمجة للعرض أمام الجمهور المصري

جمهور مصر يتعرف على تجارب سينمائية لمخرجين مغاربة

تستضيف مصر في الفترة المتراوحة مابين فاتح شهر فبراير المقبل والسابع منه أسبوعا للفيلم المغربي، سيتعرف خلاله الجمهور في أرض الكنانة على تجارب سينمائية لمخرجين مغاربة من الجيل الجديد.

وينظم هذه التظاهرة الثقافية والفنية المركز السينمائي المغربي بتعاون مع وزارة الثقافة المصرية بغرض دعم جسور التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وقال بلاغ للمركز السينمائي أن التظاهرة التي تعرف حضور وفد مغربي يتكون من مهنيين وسينمائيين وصحفيين ونقاد وممثلي الهيئات المشرفة على القطاع السينمائي تنظم في إطار اتفاق التعاون المغربي المصري الموقع بالقاهرة بتاريخ 23 يونيو 1959، وتجسيد الرغبة في تدعيم وتطوير التعاون السينمائي بين البلدين.

يتضمن برنامج هذا الأسبوع عرض ستة أفلام طويلة وهي “دالاس” لعلي المجبود، “مسافة ميل بحذائي” لسعيد خلاف، “زينب.. زهرة أغمات” لفريدة بورقية، “الوتر الخامس” لسلمى بركاش، “وداعا كارمن” لمحمد أمين بنعمراوي و”الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي،وستة أفلام قصيرة هي”نداء ترانغ” لهشام الركراكي، “حوت الصحرا” لعلاء الدين الجم، “همسات الزهرة” لغزلان أسيف، “انتظار في 3 مشاهد” لعبد الإله زيرات، “آية والبحر” لمريم التوزاني و”فوهة” لعمر مول الدويرة.

كما ينتظر أن يتم التوقيع على اتفاق إطار بين المركز القومي للسينما بمصر والمركز السينمائي المغربي لتعزيز التعاون السينمائي بينهما، وكذا على اتفاقية شراكة بين المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط وأكاديمية الفنون “المعهد العالي للسينما” بالقاهرة.

loading...