الرئيسية / بانوراما / عدا كونها موضة.. إليكم بعض معلومات عن اللحية ستتعرفون عليها لاول مرة!!
اللحية

عدا كونها موضة.. إليكم بعض معلومات عن اللحية ستتعرفون عليها لاول مرة!!

لاحظنا جميعاً صيحة الموضة الجديدة التي فرضت على الرجال إطالة لحيتهم، بعضنا أحبها وبعضنا الآخر تجاهلها تماماً على أنها صيحة من صيحات الموضة التي لا تلبث أن تختفي كما اختفى غيرها.

ويقوم العديد من النقاد بالحديث عن اللحي على أنّها ليست مصدراً للتكلّف والتصنّع المزعج وحسب بل يمكن أن تكون مزرعةُ للعوامل الممرضة غير المحبذة.

وقام قام طبيب من نيويورك مؤخرا بتحذير الرجال من المخاطر الكبيرة التي يمكن أن يواجهوها إذا ما قاموا بتنمية لحاهم، وبحسب قوله:“يمكن أن تعلق ‘الأشياء’ فيها، لذلك فإنّ البكتيريا بلا أدنى شك ستحبس هناك وبالتالي ستنمو كنتيجة طبيعية لوجودها في مكانٍ محصور”.

كما قال أيضاً أنّ الكثير من الفيروسات يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عبر شعر الوجه، مما يجعل اللحى مصدراً مسؤولاً عن انتقال العدوى الفيروسية مثل فيروس الرشح وغيره.

في المقابل جاءت دراسة أمريكية حديثة بنتيجة مختلفة كلياً حيث قاموا بأخذ مسحات من وجوه أكثر من 400 من طاقم المشفى ممن لديهم لحى وممن لا يملكون لحى أيضاً، فوجد الباحثون أنّ أفراد الطاقم الطبي الذين يحلقون لحيتهم باستمرار يحملون على ذقونهم المحلوقة مؤخراً نوعاً من الجراثيم يدعى MRSA بنسبة أكثر بثلاث مرات ممن يملكون لحىً.

فيما أكدت ابحاث أخرى أن الجراثيم المتواجدة باللحى ليست شيئ سلبي دائما بل يمكن استخدامها لتطوير مضادات حيوية، حيث لوحظ وجود نوع من الجراثيم والذي على ما يبدو كان يقوم بقتل الأنواع الأخرى من البكتريا.

فمن بين كل أنواع البكتريا التي تتنافس فيما بينها على الغذاء، قام بعضها بتطوير دفاعاتٍ خاصة تدعى سموم أو Toxins لقتل الأنواع الأخرى والانفراد بالغذاء، وهذه “السموم” هي ما نستخدمها كمضادات حيوية عادةً.

loading...