الرئيسية / بانوراما / للحوامل.. نصائح لتعزيز مناعتك في فصل الشتاء
فصل الشتاء

للحوامل.. نصائح لتعزيز مناعتك في فصل الشتاء

من المهم أن تحرص الحامل على تقوية جهاز المناعة لديها طوال مراحل الحمل حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين لذلك من المهم أن تتعرفي على أهم الطرق التي تساعد على تقوية المناعة خلال فترة الحمل بشكل عام وفي فصل الشتاء بشكل خاص.

تناول أطعمة لتقوية المناعة:

تناول طعام صحى ومفيد هو أفضل نصيحة يمكن تقديمها للحامل حيث أن هناك العددي من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال فترة الحمل أهمها الخضروات والحمضيات والثوم والمكسرات والبيض واللحوم بالإضافة إلى العديد من المعادن التي تعمل على تقوية المناعة وجعل مقاومة الجسم للأمراض أكبر خلال شهور الحمل.

تجنب الوجبات السريعة:

الوجبات السريعة لها العديد من الأضرار خلال فترة الحمل حيث أنها تتسبب في ضعف جهاز المناعة كما أنها تحتوى على قدر كبير من الدهون والزيوت المشبعة مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وكذلك تتسبب في زيادة الالتهاب في الجسم.

شرب الماء بكثرة:

تراكم السموم في الجسم يتسبب في ضعف جهاز المناعة وخلال فترة الحمل تحتاج الحامل إلى تنقية الجسم من السموم باستمرار حرصًا على صحة وسلامة الجنين ولذلك ينصح بشرب كمية وفيرة من الماء خلال اليوم فهذا يساعد على تخلص الجسم من السموم وبالتالى تقوية المناعة.

تجنب التوتر:

فى العديد من الابحاث العلمية التي اجريت مؤخرا ثبت ان التوتر له تأثيرات غاية في الخطورة على الحمل تصل إلى درجة الإجهاض وفقدان الجنين ومن اهم تأثيرات التوتر خلال الحمل هو انه يضعف جهاز المناعة بشدة ولذلك يجب ان تحرص الحامل خلال شهور الحمل على ان تتجنب التوتر وتحاول قدر المستطاع الاسترخاء وممارسة تمارين التأمل.

تناول المكملات الغذائية والفيتامينات:

يحتاج الجسم أثناء الحمل إلى عناية خاصة وعناصر غذائية معينة لكى تساعد على نمو الجنين والحفاظ على صحة الأم ومهما تناولت الحامل طعام من صحي فان جهاز المناعة لديها يحتاج إلى عناصر معينة حتى يمكن أن يصمد أمام الأمراض والعدوى.

تطعيم الأنفلونزا:

يعدّ آمنا تماما على الحامل، فقط عليك استشارة طبيبك والتأكد من أن فيروس المصل غير فعال “غير نشط” حتي يكون آمنا عليك وعلى الجنين، كذلك إذا كان لديك حساسية من البيض استشري طبيبك المتابع قبل الحصول على المصل. لا يحميكِ مصل الأنفلونزا فقط بل يحمي طفلك بعد الولادة أيضا.

الابتعاد عن الهواء البارد:

لا تتعرضي لتيارات الهواء البارد، واحرصي على ارتداء الملابس المناسبة للطقس، على أن تكن الطبقة الداخلية من القطن. وتعرضي لضوء الشمس صباحا قبل العاشرة وبعد الرابعة عصرا، للحصول على فيتامين “د” بشكل طبيعي.

النوم الكافي:

احصلي على قدر كاف من النوم والراحة، مع تناول غذاء صحي متوازن، حيث يحافظ هذا على جهازك المناعي في أفضل حالاته لمواجهة الأمراض.

loading...