الرئيسية / بانوراما / المغرب حاضر في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة “كليرمون- فيراند”
المهرجان الدولي للأفلام القصيرة

المغرب حاضر في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة “كليرمون- فيراند”

يشارك المغرب في الدورة الـ 39 للمهرجان الدولي للأفلام القصيرة “كليرمون-فيراند”(وسط فرنسا)، والذي سينعقد خلال شهر فبراير المقبل.
واستطاع المغرب أن يحجز، مرة أخرى، مكانه في هذا المهرجان السينمائي، بين العديد من الدول، بالعديد من الأفلام المغربية، وأخرى من إنتاج مشترك مغربي-فرنسي، أو مغربي- هولندي.

وقد تمت برمجة ، فيلم “هوني أند أولد شيز” (العسل والجبن القديم)، لمخرجه ياسين الإدريسي، للمشاركة ضمن المسابقة الدولية للمهرجان.

ويروي الفيلم، وهو إنتاج مغربي-هولندي، حكاية شاب مغربي، حسن، الذي يغادر قريته للسفر إلى هولندا، قصد العيش مع والده. ويظهر الفيلم كيف أصبح أهل القرية يتعاملون معه كأجنبي. وفي الفيلم، يودع حسن، مرة بشكل فكاهي، وأخرى بشكل درامي أصدقاءه في القرية، وكدا الجبال والتقاليد.

ويحضر المغرب أيضا في المهرجان بفيلم قصير مشترك مغربي-فرنسي يحمل عنوان “بلون” لمخرجه المهدي عزام، ويدخل هذا الفيلم في إطار المنافسات الوطنية.

ويروي هذا الفيلم حكاية كمال، الذي طرده عمه من منزله بمراكش، حيث كان يعيش معه، وذلك قبيل الاحتفال بعيد الأضحى، ليعود للعيش مع أبيه، الذي يعاني الفقر والتهميش في أرذل العمر.

ويعتبرمهرجان “كليرمون فيراند” بمثابة مهرجان “كان” بالنسبة للفيلم القصير، إذ يستضيف ما يزيد عن 3000 مهني يتنوعون ما بين ممثلي المهرجانات ومنتجين وموزعين وصحافيين، كما تعتبر خزانته أكبر خزانة عالمية للفيلم القصير.

ويعرف المهرجان عادة بحضور جمهور يزيد عدده على 130.000 ألف مشاهد يتابعون عروضه السينمائية.