الرئيسية / بانوراما / آخر صيحات التكنولوجيا.. طرح اطارات ذكية للتقليل من خطر حوادث السير
اطارات ذكية

آخر صيحات التكنولوجيا.. طرح اطارات ذكية للتقليل من خطر حوادث السير

تبذل شركات السيارات ومصنعي مكوناتها كل ما في جهدهم للتأكد من سلامة وأمان السائقين والركاب، وذلك من خلال تطوير البرامج والتجهيزات التي يمكن أن تساهم في المحافظة على حياتهم قدر الامكان في حالات الطوارئ وخلال الحوادث.

ووفقاً لدراسات حديثة تتعلق بأمور سلامة الإطارات، فإن أكثر من 25% من الحوادث المرتبطة بالإطارات تحدث لأنّ سماكة سطح الإطار تكون تحت الحد الأدنى المطلوب،حيث أن معظم المستخدمين لا يهتمون كثيرا بحالة إطاراتهم.

ولهذا الغرض، قامت شركة الإطارات الفنلندية نوكيان “Nokian” بتطوير تكنولوجيا يمكنها “زيادة مستوى إدراك السائقين لحالة إطاراتهم بجعلها عمليةً سهلةً قدر الإمكان”.

اقرأ أيضا: “رونو” تطمح إلى رفع إنتاجيتها بالمغرب إلى 340 ألف سيارة

وتم تصميم خدمة “سناب سكان – snap scan ” لتقوم بإخطار مالكي السيارات عن حالة إطاراتهم من خلال تتبّع وقياس سماكة سطح الإطار وسلامته عبر تكنولوجيا المسح ثلاثي الأبعاد.

يحتاج السائق فقط إلى قيادة سيارته فوق الماسح الذي يقوم بقراءة وتفحص أسطح الإطارات ثم تقوم كاميرا بالتعرّف على السيارة من خلال رقم تسجيلها، ويتوصل بعدها بتقرير مجاني يحوي معلوماتٍ عن حالة الإطارات عبر رسالة نصية أو الإيميل.

وتتوفر خدمات “سناب سكان” حاليا في فنلندا فقط، لكن تتوقع الشركة نقل خدماتها إلى الدول أخرى في السنوات القادمة، لتنضم إلى العدد المتزايد من التقنيات الذكية للقيادة المستعدة لجعل عملية القيادة أكثر أماناً من ذي قبل.

اقرأ أيضا: بالصورة.. تعرف على أكثر 10 تطبيقات استهلاكا لبطارية هاتفك الذكي !!