الرئيسية / بانوراما / ظاهرة “القمر السوبر” تتكرر مع بدر “شوال” و”ذو القعدة”
454e656c04f5433e3cbe2699f9b98aaf

ظاهرة “القمر السوبر” تتكرر مع بدر “شوال” و”ذو القعدة”

كشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، إن الظاهرة الكونية التي يسميها علماء الفلك “السوبر قمر” (ظهور القمر بحجم كبير)، والتي حدثت مع بدر شهر رمضان يوم 12 يوليو / تموز الجاري، ستتكرر – أيضا – مع بدر شهري “شوال” و ” ذو القعدة “.
وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أشرف لطيف تادرس، امس الأربعاء لوكالة الأناضول، أن “السوبر قمر هي ظاهرة تحدث عندما يكون القمر في طور المحاق أو البدر، وفي نفس الوقت يكون في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره، وتسمى هذه النقطة “نقطة الحضيض”، وهي الحالة التي سيوجد عليها يوم 10 أغسطس / آب المقبل، وهو يوم وصول قمر شهر شوال لمرحلة (البدر) و يوم 9 سبتمبر/ أيلول المقل وهو يوم وصول قمر شهر ذو القعدة لنفس المرحلة.
ويمر القمر شهريا في مداره حول الأرض بنقطتين هما نقطة “الحضيض”، عندما يكون في أقرب نقطة إلى الارض، ونقطة “الأوج” عندما يكون في أبعد نقطة عن الأرض، وتحدث تلك الظاهرة من 4 إلى 6 مرات في العام، منها ثلاث مرات متتالية هذا العام في شهر رمضان ثم شوال وذو القعدة، حسب تادرس.
وأضاف أن بدر شوال سيبدو لمن يراه أنه الأكبر من بدر شهر رمضان وذو القعدة، لأن نقطة “الحضيض” التي يصل إليها هي الأقرب للأرض من النقطة التي يصل إليها في ذو القعدة، والتي وصل إليها من قبل في شهر رمضان، وهي حوالي 356 ألف كيلو متر عن الأرض.
وأشار إلى أن من الظواهر التي تصاحب ظاهرة “القمر السوبر” المد والجزر التي تكون في ذروتها في هذه الأوقات، كما يصاحبها أيضا عواصف الرياح وتجمعات كبيرة للسحب.