الرئيسية / بانوراما / لا يصدق.. علماء يتوصلون أخيرا لحل لغز برمودا أو “مثلث الشيطان”
برمودا

لا يصدق.. علماء يتوصلون أخيرا لحل لغز برمودا أو “مثلث الشيطان”

تم مؤخراً اكتشاف مجموعة من الحفر المائية في الجزء السفلي من بحر بارنتس ما يمكن أن يُقدِّم تفسيراً صالحاً لاختفاء السفن في مثلث برمودا المعروف أيضا بـ “مثلث الشطان”.

وتوصل الباحثون الى ارقام دقيقة حول عمق تلك الحفر، حيث يصل عمقها في بعض الأحيان إلى 150 قدماً، ويعتقد أنها ناجمة من تكدس غاز الميثان قبالة سواحل نروج الغنية بالغاز الطبيعي.

ويقول العلماء من جامعة القطب الشمالي في النرويج إن “غاز الميثان قد تسرب من ودائع الغاز الطبيعي بكثافة إلى تحت سطح الماء والتجاويف التي تم إنشاؤها ستنفجر في النهاية، كما أن الحفر العملاقة المتعددة الموجودة في منطقة في بحر بارنتس ربما تكون سبباً في التفجر الهائل للغاز”.

ويبدو أنَّ منطقة الحفرة من المحتمل أن تمثل واحدة من أكبر المناطق الساخنة لإطلاق غاز الميثان البحري في القطب الشمالي، كما أنَّ الانفجارات التي تُسبِّب الحفر يحتمل أن تشكل خطراً على السفن التي تسير في بحر بارنتس.

وهذا يمكن ربما أن يفسِّر سبب فقدان السفن والطائرات في المنطقة المثيرة للجدل والمتعارف عليها باسم “مثلث برمودا” وفقاً للخبراء، وهي تمتد من الأراضي البريطانية عبر البحار في شمال المحيط الأطلسي إلى ساحل فلوريدا، وبورتوريكو.

وفي هذا السياق، لفت نائب رئيس معهد Trofimuk العالم الروسي إيغور يالتسوف العام الماضي إلى أنَّ “هناك معلومات تفيد بأن مثلث برمودا هو نتيجة لردود فعل هيدرات الغاز”، أي “تتحلل بشكل فعال مع جليد غاز الميثان لتتحول إلى غاز.

ويحدث ذلك بطريقة تشبه الانهيار، مثل التفاعل النووي، وإنتاج كميات هائلة من الغاز، وهذا ما يرفع من حرارة المحيط ويؤدي إلى غرق السفن في مياهه مختلطة مع نسبة هائلة من الغاز”.

اقرأ أيضا: أمن مراكش يفك لغز المكالمات المجهولة.. وقاصرون متورطون