الشارقة تعرض أكبر «ستارة عثمانية» لباب الكعبة

خالد الغازي
فن وثقافة
خالد الغازي26 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الشارقة تعرض أكبر «ستارة عثمانية» لباب الكعبة
ee971cb69e29e99b88e96ff86842bc2a - مشاهد 24

عرضت أكبر ستارة لباب الكعبة المشرفة، في معرض أقامته وزارة التعليم والثقافة الإماراتية، بمدينة المعارض في إمارة الشارقة، بمناسبة شهر رمضان المبارك.
ويتضمن المعرض مجموعة من الآثار الإسلامية، من بينها مجموعة من ستائر الكعبة، ضمنها أكبر ستارة لباب الكعبة، نسجت بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني، في القرن السادس عشر.
وقال “هوغو ويتسرتشيرك”، مسؤول الشركة التي تمتلك الستارة للأناضول، إن “هذه الستارة التي تعود للقرن (16)، تعتبر الأكبر، وهي مؤلفة من قطعة واحدة”.
وأضاف أن “السلطان القانوني أمر بنسج الستارة عام (1543)، وإرسالها إلى الكعبة، حيث ظلت تستخدم طيلة عام كامل، وتعتبر من بين أقدم الستائر التي غطت باب الكعبة.
من ناحية أخرى، لفت المسؤول إلى أن “هذه الستارة تعتبر من أمتن الستائر مقارنة بمثيلاتها، حيث نسجت بعناية، وبشكل خاص، بحيث تغطي باب الكعبة، وعرضت هذه الستارة في أشهر المعارض العالمية”.
وشدد “ويتسرتشيرك”، على أن “هناك ستائر عديدة تعرض في المتحف، وتعود للقرن (18)، إلا أن هذه الستارة تعتبر من أفضل، وأمتن الستائر، رغم أنها تعود للقرن (16)، وليس لها أي مثيل”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق