الرئيسية / بانوراما / إن كنت تشك أن حسابك على “فايسبوك” مخترق.. إليك ما يمكنك فعله !!
فايسبوك

إن كنت تشك أن حسابك على “فايسبوك” مخترق.. إليك ما يمكنك فعله !!

 

 

قد يشك بعض رواد موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” في بعض الأحيان أن حسابهم مخترق لعدم تمكنهم من ولوج حسابهم أو لتوصلهم بإشعار يخطرهم بأنه تم تسجيل دخولهم على الموقع الأزرق أو أحد تطبيقاته الرسمية رغم أنهم متصلون به سلفا، ويعتقدون أن الحل يكمن فقط في تغيير كلمة المرور لتجاوز مشكل من هذا الحجم، متناسين أن من يخترقون الحسابات ليسوا بحاجة لكلمة مرور أصلا.

كما أن أكبر مشكل قد يواجه مستخدمي الموقع مؤخرا هو مشكلة الخصوصية فأحيانا لا يريد الشخص ان تظهر صورة لجميع أصدقائه، وقد يتفاجأ أن صورة استعملت في انشاء حسابات وهمية رغم انها مخفية على الجميع باستخدام خاصية “أنا فقط”، أو ألا يظهر الوقت الذي كان فيه متواجدا على حسابه الشخصي، كما أن اختفاء المحادثات نهائيا دليل صريح على اختراق حسابك من طرف خبراء في المجال أو فقط بعض المتطفلين.

اليوم نقدم لكم بعض النصائح للخروج من هذة المشاكل بشكل كلي وسهل:

– قم بتشغيل الموافقات على تسجيل الدخول

يجب على المستخدمين استعمال هذه الميزة في حال رغبتهم في القيام بتغيير واحد يمنحهم أقصى قدر من الأمان لحسابهم، حيث تستخدم ميزة الموافقات على تسجيل الدخول عامل التوثيق الثنائي، وتوفر طبقة حماية أمنية إضافية عند تسجيل الدخول من جهاز جديد، وسوف يرسل فيس بوك إشعار أو بريد الإلكتروني مع رمز خاص يستخدم لإكمال عملية تسجيل الدخول.

ولتفعيل “الموافقات على تسجيل الدخول” انقر على “المزيد” ومن ثم “الإعدادات” ومن هناك حدد إعدادات الأمان واضغط على المربع قرب “الموافقات على تسجيل الدخول”.

– قم بتحديد جهات الاتصال الموثوق بها لديك

تشمل جهات الاتصال الموثوق بها الأصدقاء الذين يمكنك الاستعانة بهم عند الحاجة إلى مساعدة للدخول إلى حسابك على فيس بوك ، وفي المرة القادمة عندما لا تتمكن من الدخول إلى حسابك، ستتلقى جهات الاتصال الموثوقة لديك رموزاً أمنية خاصة تستخدم لمرة واحدة من فيس بوك، ويمكنك عند ذلك الاتصال بأصدقائك للحصول على هذه الرموز الأمنية واستخدامها معاً لاستعادة إمكانية الدخول إلى حسابك.

انتقل إلى “إعدادات الأمان” ومن ثم انقر على “جهات الاتصال الموثوق بها لديك” واختر 3 إلى 5 أصدقاء ممن يمكنك اللجوء إليهم عند مواجهة المصاعب.

– تحكم بالمعلومات التي تشاركها عبر التطبيقات من خلال تسجيل الدخول بحساب فيس بوك

عند الدخول إلى تطبيق معين باستخدام حساب فيس بوك، فقط انقر على “تعديل المعلومات التي تقدمها”، وستظهر لك قائمة بجميع المعلومات الشخصية التي يطلبها التطبيق منك.

يمكنك تفعيل أو إلغاء مشاركة كل من هذه المعلومات وبالتتالي للتحكم بما تشاركه مع التطبيق، بالاضافة إلى ذلك لا داعي للقلق بأن ينشر التطبيق على يومياتك دون موافقتك فمن خلال تسجيل الدخول بحساب فيس بوك يمكنك تحديد ما إذا كان كنت تسمح للتطبيق بالنشر نيابة عنك.

– تحقّق باستمرار من التطبيقات المتصلة بحسابك على فيس بوك

ليس عليك سوى زيارة قسم “إعدادات التطبيقات” على فيس بوك لمراجعة جميع التطبيقات المتصلة بحسابك. قد تجد بعض التطبيقات التي لم تعد تستخدمها؛ يمكنك بسهولة قطع اتصالها بحسابك على فيس بوك باستخدام عناصر التحكم الموجودة على صفحة إعدادات التطبيقات.

– تعرّف على سجل نشاطاتك على فيس بوك

ليس بإمكان أحد سواك الاطلاع على سجل نشاطاتك، يحيث يمكنك استخدام هذه الخاصية لمعرفة أي مشاركات قام بها أصدقاؤك وأبديت إعجابك بها خلال الشهر الماضي أو إعادة تحديد الأشخاص الذين تود مشاركتهم محتوى قمت بنشره في السابق.

للتحقق من هذا قم بزيارة صفحتك الشخصية على فيس بوك وانقر على “عرض سجل النشاطات” في الركن الأيمن أسفل صورة الغلاف.