الرئيسية / بانوراما / المكتبة الوطنية بالرباط مقبلة على التطوير بفضل هبة يابانية
المكتبة الوطنية

المكتبة الوطنية بالرباط مقبلة على التطوير بفضل هبة يابانية

ستشهد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، حزمة تغيرات، تهم رقمنة الجرائد والصحف والميكرو فيلم، وكذا تجديد القاعات، وتجديد مختبرات الصيانة والترميم، بعد التوقيع على اتفاقية تعاون بين الحكومة المغربية ونظريتها اليابانية، بالرباط، أمس الجمعة 30 أكتوبر 2016، في إطار برنامج الحفاظ على الرصيد الوثائقي الوطني ووضعه رهن إشارة الباحثين.

وفي هذا الصدد، منحت الحكومة اليابانية هبة مالية تصل إلى مليون ين ياباني، أي ما يعادل 9.650 مليون درهم مقدمة من قبل اليابان، قصد تطوير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ودعم تجهيزاتها.

وكان محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، الذي وقّع على الوثيقة من الجانب المغربي، أفاد أن هذه الهبة تعد “استمرارا لمسلسل الدعم للمغرب في المجال الثقافي من قبل الحكومة اليابانية خلال العقود الأخيرة، والذي يندرج في إطار برنامج التعاون الاقتصادي الأجنبي ومشاريع المساعدة من أجل التنمية”.

وأضاف الصبيحي في معرض حديثه، أن مجموعة من المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة استفادت من تجهيزات مكنتها من تطوير مهامها في الثقافة والتعليم الفني، مذكرا بمطبعة دار المناهل والمعهد الموسيقي والرقص بالرباط والمسرح الوطني محمد الخامس.

من جانبه، قال تسونوو كيروكاوا، السفير الياباني بالرباط، إنه قام بزيارة مختبرات المكتبة الوطنية في بداية هذه السنة، وتعرّف على مخططها الطموح من أجل نشر أرشيفها على موقعها الإلكتروني.

وأضاف السفير، الذي وقع الذي وقّع على الوثيقة ممثلا لليابان، أن بلاده خصصت هذه الهبة في إطار علاقات الصداقة والتعاون الممتازة بين البلدين.