الرئيسية / بانوراما / مزارع بريطاني يكتشف صدفة فيلا تعود للعصر الروماني في حديقة منزله
مزارع بريطاني

مزارع بريطاني يكتشف صدفة فيلا تعود للعصر الروماني في حديقة منزله

اكتشف مزارع بريطاني بمحض الصدفة آثارا تعود إلى العهد الروماني، وذلك خلال قيامه ببعض أعمال الحفر لوضع أسلاك كهربائية في حديقة بيته.

ووجد المزارع البريطاني صدفة فيلا يعود تاريخها إلى العهد الروماني، وذلك عند قيامه بأعمال وتهيئة حديقة بيته الواقع في وبلتشاير، حيث اكتشف التحفة الأثرية التي اعتبرها خبراء بـ “النادرة والقيمة”.

160417100435_roman_villa_640x360_pa_nocredit

وعثر المزارع على أعمال فسيفساء لم يلمسها أحد من قبل، حيث أكد خبراء عاينوا المكان أن الفيلا الرومانية ظلت محفوظة بشكل جيد واستثنائي، بحيث لم يمسها أحد قبل.

وفي تصريحات لها، أوضحت مفوضية المباني والآثار التاريخية في البلاد، أن اكتشاف الفيلا الرومانية لا مثيل له في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن أعمال الفسيفساء لا تزال كاملة وفي حالة جيدة.

هذا وبالرغم من عمليات الحفر التي قام بها المزارع والتي استغرقت ثمانية أيام، لم تظهر الفيلا الرومانية الواقعة على مقربة من قرية “تيسبوري”، والتي وحسب الخبراء، تقارن من حيث الفخامة والحجم بالموقع الأثري الشهير في “تشيدوورث” في “غلوسيسترشاير”.

160417100415_roman_villa_640x360_pa_nocredit

وأكد الخبراء أن قطع الحجارة المتواجدة في حديثة المزارع هي أثرية بدورها وترجع تاريخها إلى العهد الروماني، مشيرين إلى أن الحفريات كشفت عن العديد من الأواني الفخارية بجودة عالية ونقود معدنية ودبابيس مزخرفة إضافة إلى عظام حيوانات تعود إلى العائلة المالكة للفيلا.

وأوضح ديفيد روبرتس، خبير وعضو من مفوضية الآثار البريطانية أن الحفريات أزالت النقاب عن مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية التي تعكس حجم الفخامة والرخاء الذين كانت تعيشهما العائلة والتي على ما يتضح كانت من علية وصفوة المجتمع وقتها”.

160417100451_roman_villa_640x360_pa_nocredit

وأكد ديفيد أن الفيلا الرومانية شيدت في الفترة بين 175 و220 بعد الميلاد، حيث لم يسبق أن مستها يد منذ انهيارها قبل 1400عام.

إقرأ أيضا:الموروث الثقافي الجزائري في طريقه إلى الاندثار