الرئيسية / بانوراما / غريب..قرود الشامبانزي تمارس طقوسا تعبدية!!
الشامبانزي
قرود شامبانزي

غريب..قرود الشامبانزي تمارس طقوسا تعبدية!!

كشف فريق من العلماء مؤخرا أن مجموعة قرود من فصيلة الشامبانزي تقوم بسلوك مشابه إلى حد كبير للطقوس التعبدية

ووفق ما أفادت به صحيفة “الأندبندينت” البريطانية، رصدت عدسات العلماء سلوكيات غريبة لدى فصيلة “الشامبانزي” التي تعمد في أوقات محددة إلى القيام بطقوس بشكل منفرد، تشبه إلى حد كبير الطقوس التعبدية.

وحسب الدراسة التي قام بها فريق الباحثين، يعمد كل قرد إلى النظر من حوله لمدة معينة قبل أن يلقي بحجر على فتحات بعينها في شجرة، ثم يقوم بالقفز بجانبها تاركا الأحجار تتجمع حولها.

وفي تعليقهم على الأمر، قال العلماء أن هذا السلوك الغريب قد يدل على شكل من أشكال التعبد لدى هذه الفصيلة التي قد تكون لديها معتقدات دينية كما الإنسان.

وفي نفس السياق، قال فريق الباحثين أن اكتشافهم قد يمهد إلى معرفة المزيد من الأسرار بخصوص فصيلة “الشامبانزي” إضافة إلى أصل وكيفية تشكل الطقوس الدينية لدى الإنسان، موضحا أن هذه المرة الأولى التي يرصد فيها العلماء سلوكا مماثلا لهذه الفصيلة، والتي استخدمت فيها قرود “الشامبانزي” أدوات حجرية لغرض غير استخراج الطعام.

وأشار الفريق إلى أن سلوك الشامبانزي “شبيه بالسلوك البدائي التقليدي للإنسان” ما من شأنه أن يفتح المجال أمام اكتشاف أصل الطقوس التعبدية البدائية لدى البشر.

وفي تعليقه على الدراسة، أوضح أحد أعضاء الفريق أن الإنسان بدوره قام في الحقب البدائية باستخدام الأحجار والمباني الحجرية في كثير من الطقوس التعبدية، سواء لبناء الأضرحة أو المعابد، معتبرا ذلك من أقدم السلوكيات الدينية في التاريخ البشري.

وأضاف الباحث أن سلوكيات الشامبانزي التي تم رصدها قد تكون مماثلة لسلوكيات الإنسان البدائي، موضحا بالقول ” أن سلوك هذه الفصيلة قد تمثل أيضا اتصالاً وثيقاً بالطقوس الدينية البشرية في غرب أفريقيا حيث تمت الدراسة، فالسكان الأصليون هناك يقومون كذلك بجمع الحجارة عند أشجارهم المقدسة، ما قد يبدو مشابهاً إلى حدٍّ كبير مع ما اكتشفناه هنا”.

ومن جهتها، قالت الباحثة “لورا كيهو” في مقال لها حول الدراسة، “إنه أمر لم أشاهد مثله من قبل، لقد انتابني شعور غريب لرؤيته”، مؤكدة أن اكتشاف الباحثين الجديد قد يساهم في فهم جيد لبدايات الطقوس الدينية البشرية.

هذا وينتمي الشمبانزي إلى فصيلة القرود، وهو حيوان له عادات وسلوكيات اجتماعية جد متطورة جدا مقارنة بالحيوانات الثديية الأخرى.

وتتميز قرود الشامبانزي بطولها الذي يتراوح بين 130 سم إلى 160 سم، والتي تزن بين 30 إلى 60كغ، إلى جانب كونها من أذكى فصائل القرود

إقرأ أيضا:أغرب 15 صداقة غريبة بين الحيوانات