الرئيسية / منوعات / تحميل المعلومات إلى الدماغ حُلم أصبح واقعاً
9797

تحميل المعلومات إلى الدماغ حُلم أصبح واقعاً

تحميل المعلومات للدماغ أصبح ممكنًا
أثبتت أفلام الخيال العلمي مرة أخرى أنها تنبأت بالمستقبل، إذ إن فيلم «ماتريكس» (Matrix)، أحد أشهر أفلام هذه الفئة وأهمها، استطاع قبل نحو 17 عاماً أن يعرض بدقة صورة مستقبلية لتجربة أجراها معمل «HRL» الأميركي في كاليفورنيا في شباط (فبراير) الماضي، ونجح خلالها في تحميل معلومات إلى الدماغ

اكتشف العلماء مؤخرًا كيفية نقل المعلومات للدماغ مباشرة، حيث قام مجموعة من الباحثين بتطوير جهاز محاكاة، والذي يستطيع تغذية الدماغ بالمعلومات بصورة مباشرة، بل وتعليم الشخص أيضًا مهارات جديدة في مدة صغيرة من الزمن.
وهم يعتقدون أن هذه هي الخطوة الأولى في تطوير البرمجيات المتقدمة، والتي من شأنها أن تجعلك تتعلم من خلال أنظمة محاكاة تشبه المصفوفة بدلًا من التعلم بشكل واقعي.

وقد أوضح أيضاً باحثون بمختبرات «HRL» في كاليفورنيا أنهم وجدوا طريقة جديدة لتوسيع نطاق التعلُّم، فقد قاموا بدراسة الإشارات الكهربية لبعض الطيارين المُدرَّبين سابقًا، وبعد ذلك قاموا بتغذية هذه البيانات في موضوعات للطيارين المبتدئين في أجهزة محاكاة الطيران الواقعية، وكانت النتائج مذهلة.

فعندما نشروا هذه الدراسة في دورية لعلم الأعصاب وجدوا أن المُتدربين الذين حصلوا على تحفيز للدماغ أثناء المحاكاة، عن طريق وضع أغطية تحفيز الكترونية توضع على أدمغة المُتدربين، قد تحسنت قدراتهم في تعلُّم المهمة بنسبة 33% أفضل من باقي المجموعات.

ويعتبر نظام تحفيز الدماغ عن طريق وضع أغطية الكترونية مُصممة لهذا الغرض هو النظام الأول من نوعه حسبما أوضح دكتور «ماثيو فيليبس»، وأوضح أيضًا أنهم قاموا باختيار المُتدربين على الطيران لإجراء هذه الدراسات لأن مهمة الطيران صعبة حيث تتطلب معرفة وأداء حركي.

ولكن كيف يحدث الأمر ؟
عندما تتعلم شيئًا يتغير التركيب الداخلي لدماغك، حيث تتكون روابط جديدة وتصبح الروابط الأخرى أقوى في عملية تُسمى بالمرونة العصبية، وبناء على ذلك يتم استهداف مناطق معينة في الدماغ لتحفيز هذه العملية مثل المناطق المسئولة عن الكلام والذاكرة، وتقع في مواضع معينة في الدماغ قد تصل لحجم الخنصر.
وتوقع دكتور «ماثيو» أنه يمكن تحفيز الدماغ في المستقبل لمهام مثل تعلُّم القيادة وتعلم اللغات أيضًا.
لم تكن المفاجأة في هذا الاكتشاف فقط، فقد قال دكتور «ماثيو» أن الطريقة نفسها قديمة جدًا، ففي الحقيقة قام المصريون القدماء باستخدام الأسماك الكهربائية في الحد من الألم عن طريق تحفيز الدماغ.

إن كنت تعتقد أن تحميل المعلومات للدماغ موجود في أفلام الخيال العلمي فقط، فعليك أن تعيد حساباتك، فقد وضع العلم قدمه على الدرجة الأولى لجعل الخيال حقيقة، بل واستخدامه حتى في رفع قدرات التعلم.