زيادة أعداد أسماك القرش الأبيض في الأطلسي

غزلان جنان
فن وثقافة
غزلان جنان23 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
زيادة أعداد أسماك القرش الأبيض في الأطلسي
51840c4d9c8568a0c03f165c21c0c78d - مشاهد 24

قال عالم حكومي أميركي أول من أمس  إن عدد أسماك القرش البيضاء الموجودة قبالة ساحل الولايات المتحدة المطل على المحيط الأطلسي، زادت على ما يبدو منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي بعد تطبيق إجراءات للمحافظة عليها للحد من تراجع أعدادها.
ودكر موقع “غدي نيوز” أن علماء الهيئة القومية للمصايد البحرية قدموا هذه النتائج في دراسة نشرت هذا الشهر في دورية “بلوس ون” الالكترونية.
وقال توبي كورتيس وهو أحد العلماء الحكوميين الذين عملوا في هذه الدراسة في مقابلة إن فريقه لم يستطيع سوى تسجيل اتجاهات في زيادة أعداد أسماك القرش، وأن هذه الدراسة لا يمكن استخدامها لتقدير إجمالي عدد هذه الأسماك في منطقة شمال غرب الأطلسي التي تمتد من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.
ولكنه قال إن هذه النتائج تشير إلى “مستقبل متفائل” لانتعاش هذه الأنواع المفترسة والتي تعد واحدة من أكبر الأسماك في المحيطات.
ووصف معدو الدراسة دراستهم بأنها اعتمدت على أكبر بيانات جمعت من المنطقة حتى الآن عن القرش الأبيض.
وقال العلماء إنه بناء على استقراء البيانات المتعددة، فإن تواجد أسماك القرش في السبعينيات والثمانينيات في شمال غرب الأطلسي كان في المتوسط أقل نحو 70 في المئة من عام 1961، وهو العام الذي اختاره العلماء ليكون مرجعا.
وتوقع العلماء أن يكون هذا التراجع ناجما عن تزايد صناعة الصيد التجاري لأسماك القرش التي تستخدم زغانفها وفكوكها في الطعام والطب الشعبي.
وأوقف هذا التراجع في التسعينيات بعد تطبيق إجراءات للحفاظ على هذه الأنواع ومن بينها قانون اتحادي صدر عام 1997 يحظر صيد أسماك القرش الأبيض الكيرة.
وقال كورتيس في هذا المجال “منذ تطبيق إجراءات الحماية بدأت الأعداد تزيد على ما يبدو”.
وأضاف إنه في عام 2009 وهي أحدث سنة قاموا بدراستها أصبح تواجد أسماك القرش يقل بنسبة 31 في المئة عن عام 1961.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق