الرئيسية / بانوراما / صورة حسابك الشخصي على الفيس بوك تحدد مستقبلك الوظيفي
20160119_162026_9261

صورة حسابك الشخصي على الفيس بوك تحدد مستقبلك الوظيفي

وجدت دراسة جديدة إن صورة الحساب الشخصي للمستخدمين على موقع الفيسبوك تؤثر في ردود أفعال أصحاب العمل.
يتجه الآن أرباب العمل إلى استخدام الفيس بوك لفحص ملف طالبي العمل لديهم، وسيتخذون القرارات بناء على صورة الملف الشخصي، وفقا لدراسة جديدة.
وخلص البحث إلى أن الصورة الجيدة على موقع الفيس بوك يمكن أن تزيد فرص المقابلة بنسبة تصل إلى 40%.
ويقول الباحثون من جامعة “غنت”، التي أجري فيها البحث: “المرشح الذي لديه أفضل صورة شخصية على الفيسبوك يتلقى ما يقرب من 21% من الاستجابات الأكثر إيجابية لطلبه بالمقارنة مع المرشح الذي لديه أقل الصور تفضيلا”، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
وقد أرسل العلماء 2112 رسالة وهمية من استمارات لطلب وظائف حقيقية في بلجيكا، وكانت الرسائل تضم مستويين مختلفين من التعليم، وكانت أسماء وصور الفيس بوك تختلف بالطبع من رسالة لأخرى.
وقام العلماء أيضا بعمل حسابات وهمية على الفيس بوك لأصحاب الرسائل، وكانت الحسابات تحتوي فقط على صور وأسماء طالبي وظائف وهميين، وصُنفت الصور مسبقا من قبل المراجعين على مقياس من 1-7 لخمس سمات الشخصية، منها القبول، والقدرات الإدراكية، والاستقرار العاطفي، والانبساط والانفتاح وكذلك الجاذبية.
ووفقا لنتائج الباحث، كان يتم فحص ملفات الأشخاص الأعلى تعليما على الفيس بوك أكثر بكثير من مجموعة الأشخاص الاقل تعليما.
ومن بين الاشخاص الأكثر تعليما وجد الباحثون أن إقبال أرباب العمل على مقابلة الموظفين على الاشخاص الذين يحتفظون بصور جيدة لحساباتهم على الفيس بوك كان زائدا بشكل واضح، ووجد الباحثون أن هذه الطريقة تعطي أرباب العمل نوعا من المصداقية عن المتقدمين لشغر الوظائف الخالية.
جدير بالذكر أن بعض الشركات في الولايات المتحدة يطلب من المرشحين للوظائف إعطاءهم إياها كلمات المرور السرية لحسابات الفيس بوك الخاصة بهم، حتى يتمكنوا من الوصول إلى كامل المعلومات عنهم أثناء مقابلتهم.

إقرأ أيضا: 80% من مستخدمي “فيس بوك” يقبلون أشخاصاً للتجسس عليهم