الرئيسية / بانوراما / «واي فاي» الطائرات .. مجانية وبطيئة
Capturewifi

«واي فاي» الطائرات .. مجانية وبطيئة

لا يزال المسافر على ارتفاع 40 ألف قدم، يطمع بالمزيد من الخدمات من شركات الطيران، وخاصة مسألة بقائه على اتصال مع معارفه وأعماله، حيث تشكل خدمة «الواي فاي» اليوم، إضافة جديدة، لا يزال يأمل المسافرون على اختلاف درجات سفرهم، في الحصول عليها، رغم الجدل المستمر حول مجانية الخدمة وفاعليتها أصلاً على ذلك الارتفاع، من حيث سرعة البيانات.
البعض يشير اليوم إلى أن “الواي فاي” على الطائرات مكلفة جداً، وبنفس الوقت، سرعتها بطيئة من حيث تنزيل البيانات، وتصل تكلفة استخدام الخدمة إلى 30 دولاراً لرحلة واحدة تمتد لنحو 6 ساعات طيران.
لكن بالمقابل، هناك شركات طيران لا تزال توفر الخدمة مجاناً للمسافرين، بالرغم من أنها شركات طيران اقتصادي، مثل الخطوط النرويجية وجيت بلو، رغم أن النرويجية توفر الخدمة على رحلات الأطلسي إلى الولايات المتحدة والكاريبي.

الباقة الشهرية

فيما يضطر المسافر في بعض شركات الطيران إلى دفع مبلغ يتجاوز باقته الشهرية التي يدفعها في المنزل، وتكون عادة بجودة أقل كثيراً من حيث السرعة.
وعلى سبيل المثال، أشار أحد المسافرين إلى أنه دفع 45 دولاراً لاستخدام واي فاي على رحلة فيرجين أميركا من واشنطن دي سي إلى سان فرانسيسكو، وهو مبلغ يزيد بنحو 3 مرات على أسعار الخدمة في الرحلات المحلية داخل أميركا، والتي توفرها شركة غوغو، أحد موفري خدمات الواي فاي التي تبيع باقة يومية بقيمة 16 دولاراً، في حال الشراء مقدماً قبل الرحلة.
وبالمقابل، فإن بعض الشركات، مثل طيران الإمارات، توفر بيانات مجانية سعتها 10 ميغا بايت، ومن يرد أكثر يمكنه شراء 500 ميغا بايت بتكلفة دولار واحد على طائرات الإيرباص العملاقة إيه 380.

وتعد طيران الإمارات واحدة من الناقلات التي توفر حيزاً صغيراً من البيانات مجاناً قبل بدء الخدمة المدفوعة. ويمكن للمسافرين مع الناقلة على طائرات إيه 380، الحصول على 10 ميغا بايت مجاناً، أو 500 ميغا بايت بسعر دولار واحد.

وتقول الشركة إن “الواي فاي” على طائراتها، تلقى إقبالاً جيداً من المسافرين، وهناك شركات توفر الخدمة مجانية لدرجة رجال الأعمال، مثل إير لنجوس، ولبقية المسافرين بتكلفة تصل إلى 9.9 دولارات للساعة الواحدة، أي نحو 18.9 دولاراً للرحلة.
ويقول خبراء إن شركات الطيران حريصة على بقاء هذه الخدمة مدفوعة، لأنها تمثل رافداً جيداً للدخل.

إقرأ أيضا: “واي فاي” مجاني في المقابر