الرئيسية / بانوراما / شاهد أروع و أجمل الصور الطبية لعام 2015..

شاهد أروع و أجمل الصور الطبية لعام 2015..

أجمل الصور الطبية بـ 2015

عجّ العام 2015 بالإنجازات الطبية المثيرة. و بفضل التكنولوجيا المتطورة استطعنا تسجيل هذه اللحظات الحماسية الجديرة بالتذكر.

يقولون أن الصورة تقدر بألف كلمة، و لكن هذه الصور ستترك على الأرجح غير قادرٍ على الكلام. بدءًا من أطفال حديثي الولادة إلى حالة نقل وجه. نقدم لكم هذه الصور مع نبذة بسيطة عنهم.

الطفل الذي ولد بدون معظم جمجمته

via facebook

via facebook

تم تشخيص جاكسون الصغير بحالة تسمى microhydranencephaly و هي حالة ينمو فيها المخ بنقص مما يتسبب في إعاقة ذهنية وجمجمة مشوهة، ولكن في حالة جاكسون كان معظم جمجمته مفقوداً. تؤثر الحالة على ما يقرب 4859 طفلًا في الولايات المتحدة كل عام يموت معظمهم بعد الولادة مباشرةً. عَلِم والديّ جاكسون بحالته قبل الولادة ولكنهما قررا الإحتفاظ به. و رغم أنه كان من المتوقع أن يتوفى الطفل الصغير إلا أنه احتفل بعيد ميلاده الأول سبتمبر الماضي.

 

قلب مطبوع

via University of Louisville

via University of Louisville

مع التطورات في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد صار من الممكن طباعة قلب بشري بواسطة مسح مقطعي محوسب « CT scan » لمريض. هذا القلب المطبوع يمكنه أن يساعد الأطباء على التحضير لعلاجات لأمراض القلب الوراثية قبل العملية الفعلية. حيث أن المقدرة على التدرب على نموذج حقيقي للقلب سيساعد كثيراً في تقليل وقت العملية و منع الإحتياج لعمليات إضافية.

يقول الدكتور ريتشارد كيم جراح القلب بكلية طب جامعة جنوب كاليفورنيا « بدلاً من فتح الصدر و تحديد كيفية عمل العملية بعدها ، يمكنني البدء في علاج المشكلة فورياً . النموذج الثلاثي الأبعاد للقلب سيساعدني في تحديد كيفية أجرائي للعملية مقدماً مما يعني وقتٌ أقل للعملية و مخدر أقل و عملية أكثر أماناً»

 

طفلة سورية تولد بشظايا في رأسها

sema via facebook

sema via facebook

واحدة من أكثر الصور جاذبية لهذا العام ، ولادة طفلة بشظايا في وجهها بعد إصابة أمها في ضربة جوية في سوريا. أصيبت أم الطفلة بشظايا في وجهها و جسدها استطاع بعضها اختراق الرحم و اصابة الطفلة المسكينة. يقول أبو لؤي المتحدث الرسمي للمشفى الميداني حيث عولجت الصغيرة و أمها « كانت الأم محاطة بابنائها الثلاث المصابين جميعاً و إضافة لذلك كانت تنزف من أماكن متفرقة من جسدها بما في ذلك بطنها ».

كان من المفترض اجراء قيصرية طارئة بشكل فوري للأم لإنقاذ الصغيرة. لحسن الحظ ولدت الطفلة سليمة و استطاع الأطباء إزالة الشظايا التي كانت فوق العين مباشرةً و تم إنقاذ الطفلة التي تمت تسميتها لاحقاً أمل.

 

أطفال القيصرية

via Christian Berthelot

via Christian Berthelot

في بداية هذا العام أهدى المصور Christian Berthelot عالمنا لمحة فريدة من نوعها لمعجزة الحياة عبر تصويره لأطفال تراوحت أعمارهم بين 3 إلى 18 ثانية بعد ولادتهم مباشرة عبر العملية القيصرية. الفكرة جاء إلهامها عندما ولدت زوجته ابنهم عبر القيصرية.

 

تصوير مقطعي محوسب جديد

GE Healthcare

GE Healthcare

تم تطوير آخر جهاز للتصوير المقطعي المحوسب CT scan عالي الدقة بواسطة GE Healthcare ، جهازٌ سيسمح للأطباء بالحصول على أكثر الصور واقعية من داخل أجسادنا. التصوير المقطعي المحوسب يعتمد على أشعة x لتصوير جسم المريض من عدة زوايا لإعطاء صورة مفصلة عنه. و لكن هذا الجهاز الجديد يعتمد على إشعاع أقل مما يعني أنه أكثر أماناً للمرضى. بالإضافة إلى ذلك يمَكِّن الجهاز الجديد الأطباء من متابعة الأعضاء ثانية بثانية.

 

طفل أشعة X

via Imgur

via Imgur

هذا العام أيضاً تضمن صورة انتشرت بشكل هستيري و هي صورة طفل في أنبوبة بلاستيكية يستعد للتعرض لأشعة X. و رغم أن الجهاز بدا غريباً على العامة إلا أنه أداة طبية شائعة تستخدم لتثبيت الأطفال أثناء تعرضهم لأشعة X و ذلك بدون تدخل غير ضروري من الطبيب أو أحد الوالدين و تعرضهم غير الضروري للإشعاع.

 

دجاج أزرق

via Lawrie Brown

via Lawrie Brown

في طليعة هذا العام ، قامت المصورة لوري براون من كاليفورنيا بتقديم سلسلة من الصور لطعام ملون بقصد إفساد ميل أدمغتنا الطبيعي إلى الإتفاق مع ما تريده معدتنا. طبقاً لبراون فإن الإلهام لهذه الصور أتى من محادثة مع أصدقائها و عائلتها عن شكهم في الصناعة الغذائية. تقول براون : « عندما أدركت أنه لم يعد بإمكاني الشعور بالأمان حيال أي مشتريات في المتاجر ، قررت أن هذا تجاوز للحد و أردت التعبير عن ذلك ».

 

مولود في كيسه الجنيني

Cedars-Sinai Medical Center in California

Cedars-Sinai Medical Center in California

في فبراير الماضي ولد طفل في مركز Cedars-Sinai بولاية كاليفورنيا محاطاً بشكل كلي في كيسه الجنيني. و رغم أن هذه اللحظة الخلابة استمرت لثواني قبل أن يفتح الأطباء الكيس لإعطاء الطفل نفسه الأول – إلا أن صوره انتشرت على نطاق واسع على شبكة الإنترنت. ولادة الطفل بكيسه الجنيني – و التي تسمى En caul birth – ليست ضارة بل شائعة في الولادات المبكرة و عادة لا تحدث في الولادات القيصرية. تاريخياً يعد ولادة الطفل بكيسه الجنيني فألٌ حسن.

 

زراعة الوجه

via Reuters

via Reuters

خسر رجل الأطفاء المتطوع باتريك هاردسون ذو الواحد و أربعين عاماً وجه بعد احتراقه عام 2001. توشه وجه هاردسون بما في ذلك أذناه و عيناه و شفتاه ، و لكنه كان محظوظاً بما يكفي ليظل حياً. هذا العام استطاع هاردسون أن يحصل على ملامح بعد أن تمكن الأطباء بمشفى NYU Langone بنيويورك أن يقوموا بزراعة وجه له معيدين له الحياة الطبيعية.

 

تأثير التبغ على الجنين

Dr. Nadja Reissland, Durham University/cropped for size

Dr. Nadja Reissland, Durham University/cropped for size

التقط الباحثون بجامعة درم بإنجلترا صوراً بواسطة الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد في مارس المنصرم – أعطت لنا نظرة فريدة لتأثير التدخيل على امرأة تحمل طفلاً. الصور العلوية هي صور لطفل غير مولود لأم مدخنة بينما تنتمي الصور السفلية لأم غير مدخنة . أظهرت الصور معدلات أعلى من حركة الفم و لمس الوجه في الطفل و ذلك فوراً بعد تدخين الأم لسيجارة. و أشار الباحثون أن هذه النتائج توضح أن التوتر و الإكتئاب لهما تأثير قوي على الحركات الجنينية و يجب السيطرة عليهما. و بالإضافة لذلك فإن التعرض للنيكوتين بحد ذاته يؤثر على نمو الجنين أيضاً بالإضافة إلى التوتر و الإكتئاب.

المصدر : 1