الرئيسية / بانوراما / باحثون يفتحون “نوافذ” في بطون الأبقار لمتابعة تغذيتها
1263d646e8e086bbc6c35d3f056e5e2c

باحثون يفتحون “نوافذ” في بطون الأبقار لمتابعة تغذيتها

قام باحثون بالتعاون مع مزارعين في سويسرا بزرع قنوات بلاستيكية جراحياً في بطون 14 بقرة، بهدف متابعة وظائف جهازها الهضمي، وتعمل هذه القنوات كنوافذ تفتح مباشرة على معدة هذه الأبقار بحيث يمكن مراقبة عملية الهضم وجمع العينات مباشرة، .
  ونقلت صحيفة “سبق” عن “الدايلي ميل” أن التقنية المستخدمة عبارة عن قنوات بلاستيكية بعرض نحو 20 سنتمتراً ويتم زرعها جراحياً، ويمكن للباحث فتح السدادة المطاطية ليرى مباشرة عمليات الهضم في معدة البقرة وجمع العينات وفحصها مباشرة.
ووفقاً للصحيفة فإن الخبراء ذكروا أنهم يقومون باختبار خليط متنوع من أعلاف الشوفان والعشب، في محاولة لإيجاد العلف الأفضل لقطيع الأبقار والذي سيحسن من إنتاج الحليب واللحم للمزارعين.
وأشارت إلى أن هذه التقنية ليست جديدة حيث يعود تاريخها إلى العام 1920، حيث كان يتم استخدامها بشكل أوسع، إلا أن بحوثاً طبية يعود تاريخها إلى العام 1833 يؤكد أن هذه التقنية أقدم بكثير من المتوقع.
وبالرغم من تأكيد الباحثين أن تركيب هذه القنوات البلاستيكية لا تسبب آلاماً للأبقار، إلا أن مجموعات عالمية مهتمة بحقوق الحيوان أكدت أن هذه الممارسات تؤذي الحيوانات ووصفتها بـ”الوحشية”.