الرئيسية / بانوراما / غوغل تحتفي بعالمة الحفريات ماري أننغ
b311ab58cfb1db8e5c403d85d405a650

غوغل تحتفي بعالمة الحفريات ماري أننغ

خصص محرك البحث الشهير “جوجل” اليوم ليحتفل بالذكرى 215 لميلاد عالمة الحفريات البريطانية ماري آننغ، و التي اشتهرت في جمع الحفريات.
وتعتبر ماري آننغ، و التي ولدت في 21 ماي 1799 و توفيت في التاسع من مارس سنة 1847، من أشهر علماء بريطانيا، وقد بدأت بحثها عن الحفريات في سن صغيرة،حيث عثرت في سن الثانية عشرة على هيكل عظمي كامل لإكتيوصور، إلا أنها اشتهرت أكثر مع اكتشافها في منطقة لايم ريجس بدورست للطبقات الحفرية البحرية و التي ترجع للعصر الجوراسي، علاوة على اكتشافات اخرى.
إلا أنه وبالرغم من اكتشافات ماري آننغ، و نظرا لجنسها و طبقتها الإجتماعية، فإن الجامعة العلمية البريطانية لم تقبل بها، كما لم تحصل يوما على حقها المالي مقابل اسهاماتها العلمية، بعد أن أصبحت مرجعا في جمع الحفريات و تشريحها في بريطانيا و أمريكا.
و بعد وفاتها بعشرين سنة، أبدى الروائي تشارلز ديكنز اهتماما بالغا بقصة حياة ماري،حيث قال في حقها “لقد صنعت ابنة النجار البسيط لها اسم وشهرة عظيمين، وهي بالفعل تستحقهما”.
هذا وفي عام 2010، أي بعد وفاتها ب163 سنة، قامت الجمعية الملكية البريطانية بإدراج اسم ماري آننغ في قائمة أكثر عشر نساء أسهمن في تاريخ العلم.