4,3 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب دخان “الطبخ”

صفاء صبري
فن وثقافة
صفاء صبري8 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
4,3 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب دخان “الطبخ”
a91bfd0da12e60915095ee700cd13ee8 - مشاهد 24

 

كشف مؤتمر استضافته بريطانيا حول الطبخ النظيف أن 4,3 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب الأمراض الناجمة عن التعرض للدخان المنبعث من الطبخ، استناداً إلى تقديرات منظمة الصحة العالمية. 

الطبخ يقتل ضحايا أكثر من الإيدز والملاريا والسل ودعت وزارة التنمية الدولية البريطانية إلى المؤتمر الذي انطلقت أعماله أمس، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي من أجل مواقد الطهي النظيفة، لدراسة الآثار الصحية والبيئية المترتبة على استخدام الوقود الصلب في طهي الطعام وكيفية الوقاية منها.

وأفادت أن 4.3 مليون شخص يموتون كل عام جراء الأمراض الناجمة عن التعرض للدخان المنبعث من الطبخ على الفحم أوالخشب أو روث الحيوانات أو مواقد الكتلة الحيوية، وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا الرقم هو أكبر من عدد الأشخاص الذين يموتون من أمراض نقص المناعة البشرية (الايدز) والملاريا والسل مجتمعة، مشيرة إلى أن مواقد الطهي النظيفة يمكن أن تعالج الانبعاثات الضارة من الدخان، وتحد من التسبّب باصابات لمستخدميها.

وقالت وزيرة الدولة البريطانية لشؤون التنمية الدولية لين فيذرستون إن المجتمع الدولي يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لإيجاد حلول عملية قابلة للتطبيق للطهي النظيف وبما يسمح للناس أن يعيشوا حياة صحية أكثر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق