الرئيسية / عالم المرأة / كيف تستمتعين بمنزل عملي ومريح
8959ccd88a33f008418d1652b249c0c7

كيف تستمتعين بمنزل عملي ومريح

 

تفادي أخطاء الديكور الشائعة وأثثي منزلكِ بذكاء، ليكون عمليا ومريحا في آن واحد، من خلال التعرف على العشر نصائح التالية:

ترتيب أنتيكات أو تحف المنزل له أصول، فإياكِ وتجميع كافة قطع الديكور الثمينة التي لديكِ في مكان واحد بحجة لفت انتباه الضيوف إليها أو لإعطاء قيمة خاصة للمكان، فالنتيجة تصبح عكسية في حقيقة الأمر بخلاف المتوقع، حيث يبدو أن المنزل متكلف وأن المنظر مبالغ فيه، لذا احرصي دوماً على توزيع التحف التي لديكِ بشكل متجانس في المقام الأول، بين شكل وتصميم القطعة وموديل أثاث المنزل

لا لترتيب الأثاث مربع الشكل: عندما نعمل على ترتيب أثاث غرفة المعيشة أو صالة الاستقبال في منزلنا، نلجأ نحو الشكل السهل والمعتاد لدينا، وهو ترتيب الأريكة والمقاعد متخذة شكل مربع هندسي، بحيث نضع الطاولة في المنتصف ويلتف الأثاث حولها مع ترك أحد الأضلاع خاليا، وحتى لا تكوني تقليدية، اهربي من تلك التقسيمة مربعة الشكل والمعتادة. ففي حالة إذا كانت طبيعة أبعاد الغرفة تفرض عليكِ الشكل المربع، يمكنكِ مثلاً كسر هذا النمط بوضع لوحة فنية كبيرة على أحد الجدران، أو ضعي بعض وحدات الزرع بين قطع الأثاث.

تنظيم الغرفة: تنظيم القطع المختلفة التي تحتويها كل غرفة يتوقف على طبيعة الغرفة وكم الأشخاص المعتاد تواجدهم فيها، ولكن توجد بعض الأمور البديهية التي يجب عليكِ تنفيذها. مبدئياً، راعي في ترتيب قطع أثاث أي غرفة تقريب المقاعد والأريكة جنباً إلى جنب، حتى تستطيعي ترك مساحة مناسبة مجاورة لسير الأفراد داخل المكان، ووضع طاولة الشاي في مكان مناسب، بخلاف أن تشعري بالراحة من التفاعل عند تبادل أطراف الحديث مع أفراد أسرتك.

إذا كنتِ من هواة السهرات مع العائلة في إجازة نهاية كل أسبوع، فلا مانع من ترك مساحة تسمح بوضع ثلاجة صغيرة داخل الغرفة، لتخزين العصائر والوجبات الخفيفة التي تلائم جو مشاهدة التليفزيون

اشغلي الأركان الخالية: ينصحكِ خبراء الديكور بعدم ترك أي من أركان الغرفة في المنزل خالياً من أي أثاث أو قطع تشغل هذا الحيز، فعادة ما تلتقط العين الأماكن الخالية عن المشغولة، ولذلك ضعي أياً من القطع التي تسمح بشغل ركن في الغرفة، مثل وضع وحدة زرع أو مكتبة صغيرة متخذة تصميم نصف دائرة أو ضعي الكرسي الهزاز أو وحدة إضاءة “أباجورة” طويلة.

فن تثبيت اللوحات: من الأمور التي يخطئ فيها الكثيرون عند تعليق اللوحات الفنية أو تثبيت براويز الأسرة على حائط المنزل، أنهم يعلقونها على ارتفاع عالٍ مما يرهق عنق الناظر إليها، ومن هنا، تجنبي وضع اللوحات أو البراويز على مستوى عالٍ، فالارتفاع المسموح به في مستوى العين، بحيث يرى الشخص ما هو معلق على الحائط بيسر وراحة.

التحكم في إضاءة المكان: توزيع الإضاءة من الأشياء التي يجب مراعاتها جيداً عند تأثيث أي منزل، فاحرصي أن تكون وحدات الإضاءة “أباجورات” عالية المستوى، بحيث تسمح لمن يجلس على المقعد أو الأريكة المجاورة لها أن يقرأ أو يتصفح جريدة وأن تكون الرؤية واضحة جيداً، لذا، ضعي وحدة الإضاءة “الأباجورة” بأعلى منضدة أو اختاري النوع الذي يسهل التحكم في مستوى إضاءته سواء من خلال تقصيرها أو إطالتها حسب الحاجة.

يمكنكِ أيضاً وضع كلوبين أو شمعدانين لجو رومانسي ورؤية أفضل، أما في حالة إذا تثبتي وحدة إضاءة “نجفة” في السقف، فاحرصي أن تجعليها مزودة بمقبس بدرجات يسمح بخفض أو رفع الإضاءة.

السجاد صغير الحجم الأنسب: عند اختيار السجاد، ابتعدي عن شراء السجاد كبير الحجم، واختاري صغير الأبعاد، ففكرة أن تكون أرضية الغرفة مكشوفة أفضل كثيراً وأسهل عند تحريك قطع الأثاث داخلها، بخلاف أنها تعطي إيحاءً باتساع المكان على عكس نظيرتها الكبيرة.

الابتكار ضرورة: اجعلي الابتكار طريقك من خلال اتباع أسلوب جديد لتعليق البراويز ووضع صور العائلة، جربي أن تعتمدي على الصورة المطبوعة الظلية أي غير الملونة، تلك الطريقة تسمح لكِ باختيار حجم الصورة كيفما تشائين، وبدلاً من وضعها في برواز تقليدي جربي لصقها على ورق مقوى ثم تعليقها على الحائط. لمَ لا تضعين صور عائلتكِ في براويز مسنودة على الحائط، واستغني عن الطاولة المليئة بالصور أو الحائط المزدحم بالإطارات.

احذري المبالغة في الخديات: إسناد الظهر أثناء الجلوس بواسطة خددية من الأمور المريحة للغاية، غير أن المبالغة في وضع وتوزيع الخدديات على الأريكة والمقاعد يمكن أن يكون من الأشياء المزعجة التي تسبب ازدحاماً للمكان.

حاولي قدر الإمكان أن تضعي الخدديات المريحة، فلا داعي لوضع البعض كقطع ديكور دون الحاجة إليها، واجعلي عدد الخدديات يتناسب مع عدد الأفراد الذين سيجلسون على الأريكة.

مزهرية لزهور طبيعية: لا شئ يضاهي جمال مزهرية مغطاة بباقة من الزهور الطبيعية، لتحول ديكور المنزل لواحة طبيعية جميلة تبعث على الإشراق، فلا تترددي في تطبيق تلك الفكرة البسيطة