الرئيسية / عالم المرأة / 7 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر عند النساء
-تساقط-شعر

7 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر عند النساء

تعاني الكثير من النساء من ضعف الشعر وتساقطه، ويبدأ البحث المحموم عن علاج يعيد قوة الشعر وكثافته قبل فوت الأوان.

فيما يلي مجموعة من الاسباب التي تجهلها الكثير من النساء لتساقط الشعر بحسب موقع ماما ميا الإلكتروني:

المزيد: علاجات منزلية للحد من تساقط الشعر بعد الولادة

1- التوتر
أظهرت العديد من الدراسات أن التوتر المصاحب لبعض الأزمات كالطلاق أو خسارة أحد الأقرباء قد يؤدي إلى تساقط الشعر، وذلك نتيجة زيادة مستويات هرمون تسويستريون، كما أن مرض نتف شعر الرأس والرموش أو الحواجب من الأمراض المرتبطة بالتوتر.

2- الحمل
يعد تساقط الشعر ما بعد فترة الحمل ظاهرة شائعة بين الكثير من النساء، وتقدر بعض الإحصائيات أن حوالي 75% من النساء تعرضن لهذه المشكلة بعد الإنجاب، وذلك نتيجة الاضطرابات الهرمونية والحرمان من النوم.

3- نقص البروتين
تعاني الكثير من النساء اللواتي يلجأن إلى حمية غذائية نباتية خالية من البروتينات من مشكلة تساقط الشعر، حيث أن الحفاظ على صحة وقوة الشعر يحتاج إلى إنتاج الأحماض الأمينية التي يتم الحصول عليها من الأطعمة الغنية بالبروتينات.

4- حبوب منع الحمل
كما هو الحال أثناء وبعد الحمل، تسبب حبوب منع الحمل اضطرابات هرمونية تؤدي إلى تساقط الشعر، وهذا ما أثبته مجموعة من الأطباء الأستراليين الذين لاحظوا ارتفاعاً كبيراً في نسبة فقدان الشعر بين النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل.

5- الأدوية
لا تقتصر مشكلة تساقط الشعر على النساء اللواتي يتعاطين حبوب منع الحمل، فهناك العديد من الادوية الأخرى كالمستخدمة لعلاج الاكتئاب والأمراض الجلدية والعقاقير المضادة للالتهابات يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر.

6- علاجات الشعر الكيماوية
تسبب العديد من الصبغات والعلاجات الكيماوية تدمير وتلف الشعر، وينصح بالإمتناع عن استخدام هذه المواد أو التخفيف منها قدر الإمكان للحفاظ على صحة وتألق الشعر.

7- المبالغة بالعناية بالشعر
تؤدي المبالغة بتسريح الشعر والعناية به واستخدام المصففات وغير ذلك إلى إضعاف البصيلات وبالنتيجة يبدأ الشعر بالتساقط بشكل تدريجي.