الرئيسية / عالم المرأة / 7 مؤشرات على الخيانة الزوجية
20150827045716

7 مؤشرات على الخيانة الزوجية

أثار اختراق موقع آشلي ماديسون للخيانة الزوجية ضجة كبيرة، بعدما نشر القراصنة معلومات المستخدمين بما في ذلك أسماءهم وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام بطاقات الائتمان وغير ذلك من المعلومات السرية، مما دفع العديد من الأزواج والزوجات إلى البحث عن أي مؤشر ربما يدل على الخيانة الزوجية للطرف الآخر.

تعرفوا على مجموعة من النصائح التي وضعها علماء الناس والتي تساعد على التحقق من الخيانة الزوجية بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية:

المزيد: تعرفوا على أنواع الخيانة عند المرأة
1- اسأل صديقا
يقول العلماء إن الطرف الثالث قادر على تحديد فيما إذا كان أحد الزوجين ليس صادقا في علاقته مع الآخر. وأظهرت دراسة لجامعة برمنغهام أن أصدقاء الزوجين أو الغرباء قادرون على تحديد الطرف الذي يخون شريك حياته أكثر من طرفي العلاقة.

2- فكر بشيء آخر قبل أن تحكم
الإنسان بشكل عام سيء في الحكم على الآخرين من الوهلة الأولى. وفي دراسة أجريت عام 2013، طلب الباحثون من مجموعة من الطلاب الحكم على بعض الأشخاص وهم يدلون بشهاداتهم فيما إذا كانوا صادقين أم كاذبين.

وأظهرت النتائج أن الطلاب الذين حظيوا بوقت طويل للتفكير- أي أنهم كانوا قادرين على التفكير بشيء آخر غير القضية التي طلب منهم الحكم عليها- كانوا أفضل في الحكم على صدق الآخرين من كذبهم.

3- استمع جيدا إلى العبارات التي يستخدمونها
أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة ساوثيرن ميثوديست أن أنماط معينة لأسلوب الحديث يمكن أن تكشف ميل البعض لإخفاء شيء ما عن الآخرين.

فالكاذبون أقل ميلا لاستخدام كلمات تشير إلى ضمير المتكلم مثل أنا وخاصتي، بالإضافة إلى كلمات الاستثناء مثل: لكن، ما عدا، وفي نفس الوقت يميل الغشاشون والمحتالون إلى استخدام عبارات وكلمات عدائية تدل على الغضب أو الكره وأفعال الحركة.

4- أنصت إلى نبرة صوتهم
طلب باحثون كنديون من مجموعة من المتطوعين الاستماع إلى زوج من الأصوات وتحديد أيهما أكثر جذبا للمستمع، ثم طلبوا منهم تحديد أي من الصوتين أكثر ميلا للخداع والخيانة الزوجية.

وأجابت معظم النساء أن نغمة الصوت المنخفضة للرجل تدل على أنه يميل للخيانة، في حين أن الرجال يعتقدون أن المرأة التي تتمتع بنغمة صوت عالية أقرب للخيانة من غيرها.

ويفسر العلماء ذلك بأن الرجال الذين لديهم تركيز أعلى من هرمون التستستيرون الذكوري تكون أصواتهم أكثر عمقا، في حين أن زيادة هرمون الأستروجين لدى النساء يجعل أصواتهن أكثر حدة.

5- راقب استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعية
تؤكد العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمضون وقتا طويلا على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر ميلا لإقامة علاقات عبر هذا المواقع، ولديهم ميل شديد للخيانة الزوجية التي تقود إلى التفكك الأسري والطلاق.

ويقول الباحث روسل كلايتون من جامعة ميزوري إن متوسط استخدام موقع تويتر يبلغ حوالي ساعة في اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع، والأشخاص الذين تتجاوز فترة استخدامهم هذا المعدل غالباً ما يدخلون في صراعات ونزاعات زوجية، وهم أكثر ميلاً للخيانة الزوجية والطلاق.

6- راقب التغير المفاجىء في السلوك
عندما تمضي وقتا طويلا نسبيا مع شريك حياتك، فبالتأكيد ستكون على دراية كاملة بجميع تصرفاته وأسلوبه في الحياة، وأي تغير مفاجىء في هذا السلوك يعد مؤشراً على أنه يحاول إخفاء شيء ما عنك.

وتقول ليليان غلاس المحللة التي عملت مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إن لغة الجسد تكشف محاولات الكذب أو الخداع، فالكاذب عادة ما يشعر بالتوتر الذي ينعكس على سلوكه وحركه جسده.

7- الصمت وتغير التنفس
الصمت من العلامات الهامة للكذب، حيث تقول غلاس إنه تعبير عن العجز المفاجىء عن الكلام، ويحدث ذلك لأن النظام العصبي يستجيب للتوتر عن طريق تجفيف الفم من اللعاب.

كما أن طريقة التنفس تعد مؤشرا آخر على محاولة الكذب وإخفاء الحقيقة، ويتسارع التنفس عند الكذب نتيجة التغيرات في معدل ضربات القلب وتدفق الدم، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.