الرئيسية / عالم المرأة / 8 نصائح للحفاظ على نظافة حمام السباحة في المنزل
55d19fb9c2e729f68455beebbbe6de8b

8 نصائح للحفاظ على نظافة حمام السباحة في المنزل

 

تعد السباحة من أهم النشاطات الرياضية التي تساعد على تنشيط الجسم وتقوية العضلات وتعزيز جهاز المناعة، ويجب أن يتم ذلك في بيئة نظيفة خالية من الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض.

ومن الضروري المحافظة على نظافة حمامات السباحة في المنزل لحماية أفراد الأسرة وخاصة الأطفال من الأمراض، وفيما يلي أهم الإجراءات لتحقيق ذلك.

– فحص التركيب الكيماوي للمياه

خلال أشهر الصيف تستخدم حمامات السباحة بشكل كثيف، لذلك يجب إجراء فحص للتركيب الكيماوي للماء بشكل دوري مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للتأكد من التوازن الكيماوي في بركة السباحة.

– النظافة الدائمة

يجب تنظيف جميع أدوات السباحة والمضخات والفلاتر وتعقيمها بشكل دائم وخاصة خلال الصيف بالإضافة إلى الحرص على تنظيف ألعاب الأطفال المائية وتنظيف المنطقة المحيطة بالمسبح مرتين على الأقل في الأسبوع.

– مراقبة مستوى الماء

من الضروري مراقبة مستوى المياه من وقت لآخر في حوض السباحة، وإضافة كمية من الماء عند انخفاضه عن مستوى معين.

– مراقبة مستوى الكلور

يستخدم الكلور لتعقيم الماء في حمامات السباحة للقضاء على الجراثيم، ويجب أن يتم فحص نسبة الكلور في الماء من وقت لآخر للحفاظ على مستوى التعقيم كما لا يجب أن يزيد مستوى الكلور عن حد معين.

– صيانة الفلاتر

تلعب الفلاتر دور مهم في الحفاظ على نظافة ونقاء مياه السباحة، ويجب تنظيفها من وقت لآخر والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد وإخضاعها للصيانة مرة كل 6 أشهر على الأقل.

– تدوير المياه

للحفاظ على التوازن الكيماوي للمياه يجب تكريرها بشكل يومي من خلال تشغيل المضخة ما بين 8-10 ساعات.

– تخزين المواد الكيماوية

يجب أن يتم تخزين المواد الكيماوية التي تستخدم لتنظيف وتعقيم مياه السباحة بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، كما يحب أن تحفظ في مكان بارد وجاف دون أن تتعرض لأشعة الشمس.

– تفريغ المياه 

كجزء من الصيانة الدورية يجب أن يتم تفريغ حمام السباحة بشكل كامل من المياه كل عدة سنوات وتنظيف الأرضية والجدران ومن ثم إعادة تعبئته بالماء من جديد.