الرئيسية / عالم المرأة / 8 قواعد لاختيار الستائر المناسبة في المنزل
images (11)

8 قواعد لاختيار الستائر المناسبة في المنزل

لا يقتصر دور الستائر على حجب النوافذ الزجاجية الشفافة ومنع الغرباء من مشاهدة داخل المنزل، بل إن الستائر تحولت إلى عنصر هام يضفي مزيداً من أجواء الأناقة على ديكور المنزل.

وانطلاقاً من هذا الدور للستائر في ديكور المنزل، لابد أن يخضع اختيارها لمجموعة من الشروط التي تمنحها منظراً جذاباً متناسباً مع المفهوم العام للديكور والتصميم الداخلي في المنزل.

وفيما يلي أهم هذه الشروط المتعلقة باختيار الستائرة بحسب موقع هاوس بيوتيفول الإلكتروني:

1- عرض الستارة
تشير القاعدة العامة إلى أن عرض الستارة يجب أن يعادل ما بين 2 و 2.5 من عرض النافذة، ويفضل في كثير من الأحيان أن تغطي كامل الجدار، فمثلاً إذا كان هناك نافذة عرضها 4 أقدام، فيجب أن لا يقل عرض الستارة عن 8 أقدام.

2- ارتفاع الستارة
يفضل بشدة أن تصل الستارة على بعد بسيط جداً من الأرض، فالهدف من وراء الستارة هو تغطية أكبر مساحة من الجدار، ولن يكون المنظر جميلاً إذا كانت الستارة قصيرة أو مرتفعة بشكل كبير عن الأرض.

3- وظيفة الستارة
يجب أن تحدد قبل اختيار الستارة الهدف من ورائها، فهل ترغب بأن تغطي النافذة، أم أنك تبحث عن الناحية الجمالية فقط، فتحديد الغاية من الستارة يساعد على اختيار ما يناسبك.

4- القماشة
يوجد أنواع عديدة من الأقمشة المصنوعة منها الستائر، ويجب أن تعرف أي نوع تريد منها، ويختلف ذلك من فصل لآخر، ففي الشتاء أنت بحاجة إلى الستائر السميكة التي تحمي الجدران وتمنع دخول البرد، في حين أنك تحتاج إلى ستائر خفيفة في فصل الصيف.

5- ملاءمة ديكور الغرفة
ليس من الحكمة اختيار لون وشكل الستارة دون الأخذ بعين الاعتبار ألوان وتصاميم باقي قطع الأثاث في المنزل، فالستارة يجب أن تكون متناسبة مع المفهوم العام للديكور في الغرفة من حيث الألوان والتصاميم.

6- غرفة النوم
تتميز غرفة النوم بخصوصية تفرض ضرورة اختيار الألوان القاتمة والقماشة السميكة للستائر.

7- الستائر الجاهزة
عند شراء الستائر الجاهزة حاول أن تختارها طويلة قدر الإمكان، فالعديد من الأقمشة يمكن أن تنكمش بعد عملية الغسيل.

8- تفصيل الستائر
تجنب اختيار ألوان وتصاميم الستائر في المحل، بل اطلب من العامل أن يزودك بنماذج تأخذها معك إلى المنزل لتقارنها مع لون الطلاء والأثاث وتختار ما يناسب الغرفة.

روابط ذات صلة: زيني مطبخك بستائر بسيطة ومميزة