الرئيسية / عالم المرأة / للرجل: اكتشف الأسباب التي تؤدي الى العقم
5-5-2014J13

للرجل: اكتشف الأسباب التي تؤدي الى العقم

تشير الإحصاءات الطبية للرابطة الأميركية للمسالك البولية إلى أن نحو 15٪ من المتزوجين لديهم مشكلة العقم، على الرغم من المحاولات لتحقيق الحمل وعدم استخدام أي منهم لأي وسيلة لمنع الحمل. وتؤكد هذه الرابطة أن 50٪ من أسباب العقم الموجودة بين الزوجين تكون لدى الرجل. لذا، عند البدء في محاولات كشف سبب العقم لدى الزوجين، لا بد من إجراء التحاليل والفحوصات للمرأة والرجل على السواء.

المزيد: 8 أطعمة ضرورية عند محاولة الحمل

أسباب العقم
– وجود سائل خال بالمطلق من الحيوانات المنوية.
– وجود سائل ذي عدد متدن من الحيوانات المنوية.
– وجود سائل يحتوي على نسبة عالية من الحيوانات المنوية لكنها غير مكتملة النمو، أو الحيوانات المنوية المشوهة الشكل.
– وجود سائل منوي يحتوي على نسبة عالية من الحيوانات المنوية الكسولة التي لا تمتلك نشاطا في الحركة. وعدا حالات خلو السائل المنوي من حيوانات منوية، فإن الاضطرابات الأخرى في الحيوانات المنوية، أي في الشكل أو الحركة أو العدد، قد تكون أسبابها جينية أو نتيجة لعدة سلوكيات حياتية، مثل التدخين أو تعاطي الكحول أو تناول بعض من الأدوية.
– انعدام الحيوانات المنوية: إن وجود سائل منوي خال بالمطلق من الحيوانات المنوية هو السبب في نحو 15٪ من حالات العقم. وهناك سببان قد يؤديان إلى حصول هذا الغياب التام للحيوانات المنوية في السائل المنوي. الأول، عدم قدرة الخصيتين على إنتاج أي حيوانات منوية. السبب الثاني هو عدم وصول الحيوانات المنوية التي كونتها وأنتجتها الخصية بالفعل، للامتزاج بالسائل المنوي الخارج من جسم الرجل عند القذف.
– القذف الطبيعي هو إلى الأمام، أي لخارج الجسم من خلال القضيب، ولكن لدى بعض الرجال مشكلة في القذف الطبيعي، وذلك بالقذف إلى الخلف، أي القذف إلى المثانة التي هي مكان تجميع البول القادم من الكليتين.