الرئيسية / عالم المرأة / الخلافات الزوجية لها فوائد..اكتشفوها
problem food(1)

الخلافات الزوجية لها فوائد..اكتشفوها

نادرا ما تخلو العلاقة الزوجية من الخلافات، التي تحدث بين الحين والآخر لأسباب قد تكون بسيطة.

ورغم أن الكثيرين يتمنون أن تشهد علاقاتهم الزوجية أقل قدر ممكن من الخلافات، إلا أن الدراسات الحديثة ترصد فوائد للخلافات الزوجية.

وخلصت دراسة أمريكية إلى أن متوسط عمر الأزواج الذين يتشاجرون أكبر من الذين لا تحدث خلافات عديدة في علاقاتهم.

وأرجعت الدراسة السبب إلى أن الخلافات الزوجية تساعد في التنفيس عن الغضب على عكس الأزواج الذين يكتمون غضبهم تجنبا للشجار.

المزيد: علماء يكتشفون العلاقة بين السمنة والنزاعات الزوجية

ومن بين الجوانب الإيجابية للخلافات الزوجية، أنها تجعل كل شخص يفكر في وجهات نظره في الحياة، فالخلاف بين شريكي الحياة حول قضية معينة، يجعل كل منهما يعيد التفكير في وجهة نظره ويجعله أكثر انفتاحا للرأي الآخر، وفقا لتقرير نشرته مجلة “بريغيته” الألمانية.

ورغم أن الخلافات الزوجية بمثابة الماء اللازم لعمل الطاحونة، إلا أنها لا يجب أن تكون متكررة وهنا يمكن أن يساعد التمتع بقدر من الحكمة، في التخلص من تكرار الخلافات. فالزوجة التي تغضب لأن زوجها لا يغلق علبة المعجون بطريقة سليمة أو الزوج الذي يفقد أعصابه بسبب سؤال تطرحه زوجته يوميا عن طعامه المفضل، من الممكن أن يحاولا التحكم في أعصابهما حتى لا تكون هذه الأمور سببا في خلافات يومية متكررة، وفقا لموقع ” paar-ehe-beratung” الألماني.

في المقابل فإن العلاقة المتناغمة بشكل تام والخالية من أي خلاف في وجهات النظر أو المواقف المختلفة، تؤدي إلى حالة من الملل والرتابة في العلاقة، لذا فإن الخلافات بين الحين والآخر قادرة على طرد الملل.

المزيد: الجدال المستمر بين الأزواج قد يؤدي إلى الموت المبكر

المعروف أن كل شخص يرتدي نظارة وردية في بداية العلاقة أو خلال مرحلة الخطبة، فهو لا يرى نقاط الضعف والعيوب الموجودة في الطرف الآخر. وبالتدريج يبدأ رصد هذه الأمور، ومن المهم هنا معرفة أنه لا يوجد شخص كامل وأن هذه العيوب هي جزء من الشخصية. وتعتبر الخلافات من أهم العناصر التي تساعد في رؤية الطرف الآخر بشكل واقعي ودون أوهام.

وتحتاج العلاقة الزوجية لأن تتطور مع الوقت وهو أمر يمكن أن تساعد الخلافات فيه، لأنها تعزز من قدرة كل طرف على التفاوض وتقبل الحل الوسط والتخلص من العند والتفكير في الذات فقط.