الرئيسية / عالم المرأة / د. بنزكور:كيف تتعامل مع مشاكل عسر الهضم فى رمضان
الدكتور بنزاكور-مشاهد24

د. بنزكور:كيف تتعامل مع مشاكل عسر الهضم فى رمضان

عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمى وحرقة المعدة والشعور بالانتفاخ فى رمضان من الامور المزعجة ،وسبب اضطرابات الجهاز الهضمى يرجع الى العادات الغذائية الخاطئة و الاندفاع فى الأكل عند الافطار حيث تسبب كمية الطعام الكبيرة الثقل ومشاكل الامعاء .

ويعد عسر الهضم من الامور الشائعة فى رمضان بسبب التركيز على الاطعمة الدهنية بعد الصوم والتى تسبب ارتباك الجهاز الهضمى فضلا عن الاقلال فى تناول الخضروات والفاكهة.

نقدم اليوم نصائح لتجنب عسر الهضم فى رمضان وهى .

1- تقليل شرب المياه والسوائل أثناء تناول الطعام حيث يجب ترك فترة لا تقل عن نصف ساعة بين تناول المشروبات وتناول الوجبات الرئيسية، حيث تعمل السوائل على تخفيف العصارة الهضمية في المعدة مما يقلل من كفاءة عملية الهضم، وخصوصا المشروبات الباردة.

2- الإكثار من الخضراوات والفواكه للحصول على قدر مناسب من الألياف والإنزيمات المحفزة لعملية الهضم، بالإضافة إلى أهمية الألياف في التخلص من المخلفات السامة والحماية من ارتفاع الكولسترول و سكر الدم.

3- التأني عند تناول الطعام والتفكير في مدى حاجة الجسم إلى كل هذه الأصناف الدسمة في وجبة واحدة بعد صوم ساعات طويلة.

4- التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالارتياح وليس الشبع التام، علما أن الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة ليستقبل إشارات الشبع من المعدة، لهذا يجب التأني عند تناول الوجبة.

5- تناول الأغذية المناسبة لبعضها في الوجبة لتسهيل عملية الهضم، فبعض الأغذية تتعارض مع بعضها مسببة عسر الهضم.

6- الاهتمام بممارسة النشاط وكثرة الحركة فنمط الحياة الخامل يزيد أعراض عسر الهضم سوءا، يمكن استغلال وقت ما بعد الإفطار في التجول على الأقدام وممارسة الشعائر الدينية في مساجد بعيدة عن المنزل لإتاحة الفرصة للمشي لمسافة مناسبة.

7- محاولة الإقلاع عن التدخين، فالتدخين من أكثر مسببات ازدياد أعراض سوء الهضم وحرقة المعدة.

8- التقليل من استهلاك الكافيين بعد الإفطار لما يسببه من فقد لسوائل الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالإمساك.

9- عدم الإفراط في تناول الأغذية الدسمة والمقالي، والحرص على تناول حصص مناسبة من الفاكهة والخضار لتنظيم حركة الأمعاء.

10- عدم إثقال المعدة بالطعام في وجبة السحور، يجب أن تكون الوجبة خفيفة متوازنة ويفضل ان تحتوي على الزبادي (الروب) حيث انه من أهم الأغذية المساعدة على تنظيم الهضم.

11- هناك اعتقاد خاطئ بتناول مشروبات غازية بعد الإفطار للتغلب على عسر الهضم، ولكن هذا غير صحيح فهي تزيد الأمر سوءا وتأثيرها على عسر الهضم مؤقت، كما تحتوي على قدر كبير من السكريات المسببة لاضطراب حركة الأمعاء، فبدلا من تناول المشروبات الغازية يمكن تناول مشروب مهدئ كاليانسون او النعناع.

12- عدم تناول الخضار النيئ لأنه قد يسبب الانتفاخ لبعض الأشخاص، يمكن تناوله مسلوقا أو مشويا.

13- محاولة تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين، بدلا من تناول وجبة كبيرة واحدة، ويمكن الفصل بين الوجبتين بالذهاب إلى الصلاة وممارسة شعائر شهر رمضان، فتناول وجبة كبيرة مرة واحدة يؤدي إلى مد في عضلات المعدة بشكل مفاجئ بعد ساعات عدة من التقلص.

14- قد نصاب بالإمساك نتيجة لتقليل السوائل وتغير نظام الطعام، لذا يجب الحرص على تناول قدر كاف من الألياف في الوجبات بعد الإفطار كالسلطة والفواكه والتمر والفواكه المجففة، وتناول السوائل بعيدا عن الوجبة الرئيسية.