للنساء..احذري الكعب العالي يصيبك بورم “مورتون”

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري23 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
للنساء..احذري الكعب العالي يصيبك بورم “مورتون”

توصلت دراسة طبية حديثة إلى مضاعفات صحية جديدة للكعب العالي على أقدام النساء على المدى الطويل، وقالت الدراسة إن الكعب العالي يسبب معاناة الكثير من السيدات من مرض “مورتون” الذي يصيب أسفل القدم وبين الأصابع بآلام مبرحة.

وتضاعف عدد النساء اللواتي تعانين من “ورم مورتون” في العقد الماضي حسب آخر الإحصائيات، ويعتقد أن السبب هو انتعال الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة.

“ورم مورتون” المعروف أيضا بإسم “مشط مورتو”، هو من أورام العصب التي تحدث بين مشط العصب الأخمصي، ويشعر المصابون به بوجود ما يشبه حصاة في الحذاء أو كأنهم يمشون على شفرات حادة مع تخدير كامل في الأصابع.

الخطورة في هذا المرض تكمن في أن أكثر من نصف الحالات تتطلب جراحة لتخفيف الأعراض، مما يمكن أن يؤدى إلى فقدان تام للإحساس بأصابع القدم.

وقال أستاذ العظام في مستشفيات برادفورد التعليمية، أندرو كريغ: “لقد عرفنا منذ وقت طويل أن الحالة تؤثر في الغالب على الإناث في منتصف العمر، كما ان الكعب العالي هو المسبب الرئيسي لهذا المرض”.

وأضاف أن “زيادة الوعي بورم مورتون يمكن أن يساهم في الحد من انتشاره، إضافة إلى تجنب الأمراض المرتبطة به، فالخدر في القدم والأصابع دليل على الإصابة بأمراض أخرى، ليس أقلها السكر”.

ووجدت الأبحاث، التي قدمتها الكلية الملكية للجراحين في ندوة بأدنبرة، أنه على مدى السنوات العشر الماضية ارتفع عدد النساء اللواتي تم ادخالهن الى المستشفى لتلقي العلاج بنسبة بلغت 115%، أغلبهن في الفئة العمرية التي تتراوح بين 40 إلى 69 عاما.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق