كيف تواجه الحالات الطارئة لطفلك أثناء السفر

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري10 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
كيف تواجه الحالات الطارئة لطفلك أثناء السفر

أكثر ما يرعب الوالدين هو إصابة طفلهما بالمرض أثناء قضاء الإجازة، بسبب التغييرات والاختلاف في درجات الحرارة والماء والهواء، إلا أن معظم الحالات المرضية طبيعية وشائعة ويسهل التعامل معها.

موقع “إليترن” الألماني استعرض أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال أثناء السفر وطرق تساعد الأهل في علاج هذه الأمراض.

– إصابة الجسم بالفقاعات:
كثيرا ما يظهر لدى الأطفال بعض الفقاعات المائية في مناطق مختلفة من الجسم، وهنا ينصح خبراء الصحة بعدم ثقب الفقاعات. فهذه الفقاعات تساعد على حماية الطبقات السفلية من الجلد. ولمنع ثقب الفقاعات من الأفضل وضع لصقة طبية خاصة بالفقاعات لحمايتها. وإذ ثقبت الفقاعات ينصح خبراء الصحة بضرورة وضع لصقة للجروح لحمايتها من الجراثيم.

-الكدمات والرضوض:
من الممكن أن يتعرض الأطفال للكدمات أثناء الإجازة بسبب إصابتهم أثناء اللعب، ولتجنب تضخم الكدمات ينصح بوضع قطعة قماش مبللة بماء بارد أو قطعة ثلج، ومن الممكن أيضا وضع كمادات زيت نبتة لتخفيض احتباس الدم.

– الإسهال:
الإصابة بالإسهال تؤدي إلى جفاف الجسم، لذا لابد من علاجه وأفضل طريقة لذلك هو شرب أكبر قدر ممكن من السوائل. وتناول محلول الشوارد هو الأفضل لتعويض الأملاح المفقودة من الجسم.

– ارتفاع الحرارة:
غالبا ما ترتفع درجة حرارة الأطفال، وهنا ينصح خبراء الصحة بضرورة مراجعة الطبيب عندما يكون عمر الطفل أقل من 4 أشهر، ويختلف الأمر بالنسبة للأطفال الأكبر سنا، فإذا كانت درجة حرارتهم أقل من39 درجة يمكن للأهل معالجة الأمر بمفردهم وذلك بإعطائهم الكثير من السوائل وجعل الطفل يرتدي ملابس خفيفة. وإذ تجاوزت درجة حرارتهم الـ39 يمكن مساعدة الأطفال بوضع كمادات ماء باردة. ومن الأفضل عدم إعطائهم خافضات حرارة إلا بعد استشارة الطبيب.

– الإصابة بلذعة حشرات:
ربما تكون لذعة النحل أو الدبابير مؤلمة، ولكنها غير مؤذية، ولدى الإصابة بها يجب إزالة إبرة النحل أولدبور مباشرة ومن ثم تبريد مكان اللدغة بكمادات باردة. ولمنع حدوث تورم ينصح بوضع بشرائح البصل ودهن مكان اللدغة بمرهم خاص بلدغة الحشرات. وينصح خبراء الصحة بالتوجه إلى الطبيب فورا لدى ظهور أعراض حساسية في الجسم بعد الإصابة باللدغة، ويتوجب إعطاء الطفل مكعبات ثلج لامتصاصها، ريثما يتم الوصول إلى أقرب مركز نجدة.

– الرعاف:
غالبا ما يصاب الأهل بقلق شديد لدى رؤية طفلهم وهو يرعف (نزيف في الأنف). وهنا ينصح بوضع كمادات ماء باردة والضغط على الأنف بلطف بالإبهام والسبابة. والتوجه إلى الطبيب يكون ضروري عندما يكون النزيف سببه سقوط الطفل أو عندما يكون الرعاف شديد، حسب نصائح موقع “إليترن” الألماني.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق