الرئيسية / سلايد شو / جدل في تونس بعد منع مضيفة طيران محجبة من العمل
safe_image

جدل في تونس بعد منع مضيفة طيران محجبة من العمل

حولت حادثة منع مضيفة طيران من العمل بسبب ارتدائها للحجاب إلى قضية رأي عام في تونس، في ظل الحديث عن احتمال مساءلة وزير النقل أمام البرلمان ومقاضاة شركة الخطوط التونسية بتهمة انتهاك الدستور.
وكانت المضيفة نبيهة الجلولي أكدت قبل أيام أنها مُنعت من العمل لعدة مرات خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، بذريعة أن زيها لا يتماشى مع القوانين المعمول بها في شركة الخطوط الجوية التونسية.
وأكد محامي الجلولي أنور أولاد علي حسب تصريح قدمه لصحيفة “القدس العربي” أن الزي الذي ترتديه لا يتعارض مع قوانين الشركة، مشيرا إلى أن الجلولي (رئيس طاقم المضيفين) تعمل في الشركة ذاتها منذ 36 عاما.
وأضاف المصدر نفسه أن الإشكال يتعلق باجتهادات بعض قائدي الطائرة، إذ تمكنت الجلولي من العمل أمس الخميس لأن قائد الطائرة كان شجاعا ويحترم الدستور الذي يضمن حقها في الاختلاف، وأود الإشارة إلى أنه ليس هناك أي قانون يستطيع أن يمنع شخصا من أن يكون مختلفا لأنه، حسب الدستور، ثمة حرية المعتقد وحرية ممارسة الشعائر الدينية وهناك مكتسبات للمرأة لا يمكن المس بها وأي نظام داخلي أو لوائح (في أي مؤسسة) لا يمكن أن تخالف الدستور أو القوانين السائدة في البلاد.
وينص الدستور التونسي في فصله السادس على أن “الدولة راعية لحرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر الدينية”.