الرئيسية / عالم المرأة / تعرفي على أهم استخدامات الطب البديل
201505050741752

تعرفي على أهم استخدامات الطب البديل

بحسب جامعة جون هوبكنز، أعلن أكثر من 40 بالمائة من الأمريكيين أنهم يستخدمون علاجات الطب البديل للتحكم بالألم عندما تعجز الأدوية والعقارات التي يصفها الأطباء عن أن تكون فعالة. يوفر الطب البديل أسلوباً تكاملياً للشفاء والتعافي، وقد يتضمن بعض التدخلات، مثل العلاج بالأعشاب، والريفلوكسولوجي، والعلاج بتقويم العمود الفقري أو الكايروبراكتيك، والأقراص أو الحبوب الطبيعية، والعلاج بالتدليك، والوخز بالإبر أو الأكيوبكنتشر.

مع تزايد الأطباء المهنيين الذين بدأوا يقترحون استخدام العلاجات البديلة إلى جانب العلاجات الطبية التقليدية أو العادية، هناك العديد من الدراسات الجارية لفحص مدى فعالية وأمان هذه العلاجات غير العادية.

إليك أهم المشاكل الصحية التي يتزايد الإقبال على علاجها بوسائل بديلة، حسب تقرير موقع “ليفينج سترونج”:

الألم. يتوجه العديد من الناس إلى علاجات الطب البديل لتخفيف الألم عندما تعجز العلاجات العادية أو التقليدية عن تحقيق الهدف. كما يوفر الطب البديل خيارات علاجية للأشخاص الذين لا يمتلكون القدرة تأميناً صحياً يشمل عيادات العلاجات البديلة.

وجدت دراسة أجراها باحثون في النظام الصحي في جامعة ميتشيغان أن الأشخاص الأكبر في السن، والمرجح أن يعانوا من حالات ألم مزمنة، يستخدمون العلاجات البديلة بوتيرة أكثر لتخفيف الألم والتحكم فيه. ونظرت الدراسة في الاستخدام المتزايد للعلاجات البديلة كوسيلة للتعامل مع الآلام المزمنة.

السرطان. يمكن أن تخفف علاجات الطب البديل، لو استخدمت مع علاجات الطب العادي، بعض أعراض مرض السرطان، كما تقلل الآثار الجانبية للعلاجات العادية. مع أن العلاج الكيميائي قد يكون فعالاً في زيادة معدل النجاة لدى بعض مرضى السرطان، إلا أنه يسبب آثاراً جانبية مزعجة. يستطيع بعض مرضى السرطان تحمّل العلاج الكيميائي بصورة أفضل عند استخدام العلاج البديل، مثل الوخز بالإبر للتحكم بالتعب، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، والتعرّق الليلي والألم.

التكلفة. يمكن أن تكون علاجات الطب البديل أقل تكلفة من علاجات الطب العادي. مع أن بعض العلاجات البديلة ليست رخيصة، إلا أن الكثير من العلاجات بالأعشاب وغيرها من العلاجات الطبيعية تكلّف أقل من الوصفات والعلاجات الطبية، ومنها جلسات الوخز بالإبر الصينية، والعلاج بتقويم العمود الفقري.

الآثار الجانبية. في معظم الحالات، تكون للعلاجات البديلة آثار جانبية قليلة أو حتى أنها لا توجد. وبحسب الحالة الصحية للشخص، قد تسبب العلاجات الطبيعية أو البديلة في بعض الأحيان آثاراً جانبية معاكسة.

لم يتمّ اختبار جميع العلاجات الطبيعية بطريقة علمية، ولم تنظمها وكالة الأدوية الفيدرالية الأميركية جميعها مثلاً، وهي مرجع طبي عالمي في إجازة الأدوية والعلاجات. تعتبر الوسائل العلاجية، مثل العلاج بالتدليك والوخز بالإبر، آمنة عموماً، لكن تحدّث مع طبيبك دائماً قبل استخدام أي من علاجات الطب البديل.

الصحة العقلية. يمكن أن يكون الطب البديل مفيداً للصحة النفسية والجسدية العامة، بما أنه يركّز على شفاء العقل والجسم والروح. تساعد الأساليب العلاجية، مثل العلاج بالتدليك، والارتجاع البيولوجي “بيوفيدباك”، والتأمل، والتخيل أو التصور الذهني، الشخص على الاسترخاء وتقليل التوتر. وتستخدم العلاجات بالفن والموسيقى لتخفيف أعراض الاكتئاب والانفصام في الشخصية عبر تحفيز التحرير أو الإطلاق الطبيعي للأندروفين والأفيون في الجسم، فضلاً عن مساعدة الأشخاص في التخلص من المشاعر المكبوتة عميقاً.

تمتاز العلاجات البديلة بتقليل مخاطر إساءة استعمال المواد المخدرة التي يتعرض لها المرضى مع الأدوية الكيميائية. من أساليب الطب البديل الآمنة في علاج الصحة العقلية:ا النظام الغذائي والتغذية، والعلاجات التي تصاحب فيها الحيوانات، ومجموعات الدعم الذاتي، وهي مصادر قيمة لتحسين الصحة العقلية دون مخاطر إساءة استخدام الأدوية.